الأحد، 15 يونيو 2008

الرد على الشريف عصام بن ناهض

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله اما بعد ، فقد نما الى مسامعنا ماذكره الشريف / عصام بن ناهض هدانا الله واياه الى الحق فى موقع http://www.al-amir.info/hajjar.html من قدح وتجريح فى لاشراف ذوي دراج القاطنين فى منطقه جازان واود ان اوكد إننى هنا لست مدافعا لان اعرف الناس بانسابها هم اهل النسب ولكن اريد ان ابين مدي جهل النسابه النحرير والعلامة الجهبذ الشريف / عصام فى النقاط التالية واترك لكم الحكم على ماذكره واليكم النقاط التالية:

قلت :من هذا كله يتضح أن الشريف عصام كثرت أخطاؤه في نسب قبيلته فمن باب أولى بقية الأشراف ففقد الشيء لا يعطيه فلا يستغرب منه الأخطاء في كثير من المشجرات وما يكتبه .2ـ كثير من العوائل وبيوتات الأشراف في المدينة لهم شكوى ومشاكل مع الشريف عصام في نفي وصحة النسب فقد انتشرت مزاعم الشريف عصام في المدينة في عدم صحة نسب بعض العوائل وقد وصلت للمحاكم وقد حكمت المحكمة لصحة نسب بعض هذه العوائل والرد على مزاعم الشريف عصام في نفي النسب . 3ـ الشريف عصام لا يعرف له كتابا معتمدا في الأسواق يبين لنا مدى علمه وإنما ما يعرف منه بعض المواضيع في الجرائد أو المجلات أو المنتديات أو ما ينقل عنه في بعض الكتب وأكثر ما اشتهر عنه في المدينة وضع بعض المشجرات الأشراف الحسينيين إما بتأليفه مستقلا أو بمشاركة غيره .قلت :في خاتمة هذا الكلام يتضح أن الشريف عصام علاقة بعلم النسب مثيرة للجدل وأنه ليس مرجعا ولا مصدرا ولا عمادة في قبيلته فمن باب غيره بقية الأشراف فينبغي عدم أخذ ما يكتبه الشريف عصام من المسلّمات بل علينا بمراجعة كل ما يكتبه والتأكد مما يكتبه وهذا ما أريد ربطه بموضوع الشداقمة فمشجرة الشريف عصام عن الشداقمة ينبغي مراجعتها جيدا ولا يستغرب وجود الأخطاء فيها بسبب عدم تمكن الشريف عصام بعلم الأنساب جيدا
واليكم مقتطفات مماكتب عن الشريف عصام:

في معرض حديثك ذكرت الشريف عصام مرجعا ومصدرا في في الأشراف الحسينيين فإليك ما كتبته حول هذا الموضوع في موضوع الشداقمة :أشكر الجميع على هذا الطرح العلمي في نسب الشداقمة .ولكن ما لفت نظري إدراج اسم عصام بن ناهض الهجاري في موضوع النسب وكأنه اصبح مرجعا علميا في جميع الأنساب وبصفتي من الذين درسوا كثيرا لما كتبه عصام بن ناهض سواء في الجرائد أو المجلات أو المنتديات أو المشجرات وجدت ما يلي :
أول عمل في الأنساب للشريف عصام كان جواهر القلادة ... المتعلق بالأشراف الهجاريين الذين هو ينتسب إليهم . وقد اخرجها وهو لم يتجاوز العشرين من عمره ولم يتخرج من الثانوي بعد . فكيف خرجت هذه المشجرة ؟ وكيف كانت ردود أفعال رجال القبيلة حول هذه المشجرة ؟* للاسف الشديد وكما ( من أخرج كتبه قبل تنقيحها اعتبرها الناس وساوس يهدي بها ) وهذا ما حصل فقد وقعت في المشجرة أخطاء كثيرة وقد رد عليه كثير من أبناء عمومته عبر المجالس أو الجرائد أو المنتديات وقد جمعت هذه الأخطاء في موضوع واحد اسميته ( القلب النابض في خلافات عصام بن ناهض ) وقد نشرت عبر منتدى المنهاج وإن شاء الله أقوم بنشره في هذا المنتدى إذا حانت الفرصة المناسبة .* وقد وعد الشريف عصام رجال القبيلة بإعادة طباعة المشجرة مرة ثانية لتصحيح الأخطاء والآن مضى عشر سنوات على المشجرة ولم يتم هذا التصحيح .* كثرت الشكاوي بينه وبين أبناء عمه وبعض رجال القبيلة في المجالس والمحاكم ووزارة الاعلام * الشريف عصام ليس مرجعا ولا مصدرا للقبيلة بل لن يستطيع أن يدعي هذا .

هناك 6 تعليقات:

الشريف يقول...

نعم الاخ عصام نصب نفسه انه الوحيد الذي يعرف بالانساب وانه هو المتحدث عن الاشراف وهو في الحقيقة لايعرف تاريخ الاشراف الهجارية الذي هو منهم فلم يتحدث عن أمراء ينبع وشيوخ الاشراف ذوي عبدالله ودائماً ينسب المشيخة لإبن بديوي وغيره ولايتحرى الدقة في أكثر مايكتبه أتمنى منه عدم تجريد الناس من أصولهم
هذا والله الموفق
الشريف نادر بن راضي رضا عبدالله الهجاري

Unknown يقول...

انت يااخ عصام ولعت فتنه كبيره بين عشيرتك وفي النهاية الفته التي انت اشعلتها سوف تكون انت حطبها
الله اهديك ويصلحك

Unknown يقول...

الشريف عصام يعتبر من القلليل الدين اجتهدو و جحو في اجتهادهم اما من يقول غير ذلك فهم مرتزقة ارادو بيع مشجرات الاشراف في المكاتب و ما يقومون به غيرة مفتعلة لانهم لا يستطيعون القيام بما قام به عصام و للمعلومية مشجرة ذوي هجار لم يتم تجديدها من 45 سنة و كان التجديد على يد الرجل الفاضل الشريف عصام جزاءه الله خير
اما من ينتسب الى الاشراف و هو ليس منهم فعصام الشريف لهم بالمرصاد

Unknown يقول...

الشريف عصام بن ناهض بن محسن بن حسن بن ناهض ابن سنيد بن سند بن هزاع بن غيث بن محمد بن دراج بن هجار ابن دراج بن معزى بن هجار بن وبير بن مخبار بن محمد بن عقيل ابن راجح بن إدريس بن حسن بن أبي عزيز قتادة بن إدريس بن مطاعن ابن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي ابن عبدالله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا ابن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحســـــن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب

ابو الحسن, الهجاري الحسني الهاشمي .
ولد في جدة بحي الشرفية وفيها نشأ وشب. وفي سنة 1416هـ انتقل الشريف عصام إلى المدينة النبوية .
ينتمي الشريف عصام إلى ذوي هزاع من الأشراف ذوي هجار, والنسبة إلى واحدهم "هجاري " .وجل ذوي هجار يقطنون في المدينة النبوية, وينبع النخل والبحر, وجدة, وأملج .
صفاته:
شاب يتوقد ذكاء, قمحي اللون, ربعة, جسيم, لحيته, سوداء مستديرة كثة قد ملأت وجهه.
حياته الاجتماعية:
تزوج ابنة الشريف محمد بن مسعود بن عون الهجاري سنة 1417هـ .
له من الأبناء : البتول
حياته العلمية:
تلقى الشريف عصام تعليمه في مدارس مدينة جدة, ثم التحق بالجامعة الإسلامية كلية الشريعة بالمدينة النبوية وتخرج فيها سنة 1419هـ ـــ 1420هـ, والآن يحضر رسالة الماجستير في قسم الفقه في نفس الجامعة .
وفي المدينة النبوية لازم بعض الحلق العلمية في المسجد النبوي, وقرأ على جماعة من العلماء من أبرزهم الفقيه المحدث محمد بن أحمد ابن عبد القادر الشنقيطي المدني, وقد أجازه جماعة من علماء الحديث المسندين .
يقول الشريف عصام :((استفدت من الوالد العلامة الشريف مساعد بن منصور آل عبدالله بن سرور الحسني, الفلكي المؤرخ النسابة الرحالة , عظيم استفادة, ولقد حباني ـــ حفظه الله ـــ بكثير توجيه وإرشاد , وخصني بكثير من علومه ومعارفه حتى أصبحت ولله الحمد من بين الأقران خاصة خاصته, واطلعت على ما لديه من آثار ومخطوطات قيمة)) اهـ.
قال العلامة حمد الجاسر)(الأخ الشريف عصام بن ناهض الهجاري من المعنيين بهذا الشأن –أي أنساب الأشراف- المتعمقين في الدراسة والبحث عن مصادره))
وقال في ثنايا حديثه عن نسب السيد أحمد العربي: (( وفي عصرنا من تصدى لدراسة نسب آل المصطفى –عليه الصلاة السلام- مثل الشريف محمد بن منصور آل عبدالله في الطائف, والشريف عصام ابن ناهض الهجاري في المدينة, وهما أعرف مني في أنساب آلهما, وأقدر على إيضاح الصلة بين تلك الفروع))
وقد أشاد بعلمه وصراحته وشجاعته في فضح أدعياء النسب الشريف, ومن امتهن معرفته, الأستاذ فايز بن موسى البدراني الحربي, فقال: (( إن

محمد بن ذيب آل سبع يقول...

أولا، أعوذ بالله من علم لا ينفع... ثانيا، كل إنسان يجتهد، يصيب ويخطأ، وهذا طبيعي.ولكن بعلم نسب الأشراف؛ ليس هناك شخص على هذه الكرة الأرضية يمكن ان يقول عن نفسه او يقول عنه أحد بأنه الأعلم. فبتاريخنا الماضي كان آل البيت ملاحقيين مهددين بالموت، والكثير منهم تنصل من نسبة طلبا للحياة، وهذا مثبت بكتب التاريخ، لذلك الخوض بمثل هذا الكلام غير منطقي. لإنه يستحيل ان يعرف أي شخص كل من إختبأ من آل البيت.
ويجب الاخذ بعين الاعتبار قوله تعالى "مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا" صدق الله العظيم... كذلك قوله تعالى"إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلْأَبْتَرُ" صدق الله العظيم. ولكن من معجزات النبوة لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ان يطلب الطالب النسب لآل البيت الى يومنا يوم القيامة.
أنا شخصيا لا أرى أي اشكالية بأن تطلب الماس هذا النسب، وان لم يكن نسبهم، إذا شيوخ العرب يجيروا الدخيل ويعطوهم أسماء قبائلهم، الا يجير أفضل الخلق في قبره؟ وهو قائل "أنا جدُّ كُلّ تقيٍّ".

وان إعتمد عصام بن ناهض ومن يسوق له على "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة، إلا سببي ونسبي" ـ مع العلم أن الحديث اختلف فيه العلماء فمنهم من أنكر متنه لتعارضه مع آيات قرآنية وأحاديث صحيحة في المعنى.
وهنا علينا التقف قليلا، أبا لهب (عبدالعزى) كان شقيق عبدالله بن عبدالمطلب وأكثرهم فرحا بولادته، فقد أعتق الجارية التي جائت ببشرى ولادة ذكر لشقيقة عبدالله، ولكن الله توعده بنار جهنم وهو أقرب دما ومسبا الى الرسول عليه الصلاة والسلام والى علي كرم الله وجهه، فما بالك بأحفاد، تآمروا على بعضهم البعض وقتلوا بعضهم البعض من أجل إمارة. وأين انتم اليوم وتلك الامارة، يا حسافة، زعل وفتن من أجل من ساد سابقا. والله عيب وجهل مثل جهل بعض فصائل الشيعة وخلافهم مع أهل السنة.

Unknown يقول...

لا أحد يستطيع الادعاء بالعلم الكامل بانساب من تعرضوا للابادة مرتين في قرنين متتاليين وتعرضوا التطهير العرقي على مدى قرون لأن تروس التاريخ كانت أشد ضراوة والمؤامرات كانت محاكة مسبقا والله المستعان فيما هو قادم والسلام.