الأحد، 15 يونيو، 2008

النجم الوهاج في تحرير نسب الأشراف ذوي دراج


دراسة تاريخية تحليلية للظروف المحيطة

تأليف
الشريف / ابو يوسف ابراهيم بن محمد بن إبراهيم بن دراج الحسني الجداوي مولداً والينبعاوي نسباً والجازاني داراً غفر الله له ولوالديه


قال تعالى { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا (33) } وقال صلى الله عليه وسلم : { ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب ، إلا سببي ونسبي }
وقال أيضاً { لكل شيء أساس وأساس الإسلام حب أصحابي وأهل بيتي }

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين الذي أرانا من تقلب الزمان وحوادثه عبراً ، وسير تطوره على صفحات الدهر أثراً ، والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ألوفاً نظماً وشعراً ... أما بعد :
فإن دراسة علم الأنساب وحفظها وتدونها والاهتمام بها قديم قدم هذا الانسان على هذه الأرض. وإنه لم يخلو منه شعب من الشعوب ولا أمة من الأمم . ومكتابات العالم مليئة بسجلات الأخشاب وتزخر بمشجرات الأنساب . والفائدة العليا والمقصد العلي منه هو إحترام الأمم لأنسابها والحفاظ عليها والتعارف فيما بين أفرادها وزيادة توثيق روابط المحب والتآخي بين أفرادها. ومع مرور الزمن وتعاقب الأجيال تحولت إلى عصبيات جاهلية وقوميات ظالمة يحتقر بعضهم البعض ويستعلي فريق منهم على الآخر ونشأت العصبية العربية والنعرات الجاهلية ففرقت الجمع ومزقت الشمل وأهدرت الدم ثم أخربت الديار وعاشوا بعدها في محيط عائم لا ضوابط تحكمه ولا قواعد تسيره. حتى أذن الله ببعثة أفضل خلقه وأشرف رسله محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي جاء بالدين الجامع والمبدأ الموحد وذلك كله تحت شعار واحد يقول به وهو " وأن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ... " الآية . فدلت على أنهم ينتسبون إلى أصل إنساني واحد ثم أكد ذلك بقوله صلى الله عليه وآله وسلم " كلكم بنو آدم وآدم من تراب " ... وبهذا المبدأ السامي الرفيع استطاع أن يوحد بين الناس وبهذا انتشر الإسلام كدين حق وعدل وحرية وكرامة ومحبة وإخاء ، بعيدة عن تلك النعرات الجاهلية والعصبيات الموبوقة . ولا يخفى عليك أخي القارئ الكريم أن علم الأنساب من الأمور المطلوبة والمعارف المندوبة فقد جاء الشرع المطهر باعتباره لما فيه من التعارف بين الناس واهتمام النبي صلى الله عليه وآله وسلم بتعلمه فقال " تعلموا من أنسابكم ما تصلوا به أرحامكم " . واهتمام الصحابة رضوان الله عليهم به ومنهم صديق هذه الأمة لهو خير شاهد على شرف هذا العلم وجلالة قدره فقال عنه عمر بن الخطاب " هو علم عظيم النفع جليل القدر " وقال أيضاً " وإنه لا يليق جهله بذوي الهمم والآداب تعلموا أنسابكم تصلوا أرحامكم ولا تكونوا كسواد النبط إذا سئل من أنت ... قال من قرية كذا فوالله ليكون بين الرجل وأخيه الشء لو يعلم الذي بينه وبين من دخل الرحم لردعه ذلك عن انتهاكه " . ولما أراد حسان بن ثابت أن يهجوا قريشاً قال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كيف تهجوهم وأنا منهم فقال حسان والله لأستلنك منهم كما تسل الشعرة من العجين فأمره رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يذهب إلى أبي بكر ليبين له أنساب قريش وأصولهم ليكون على علم بذلك . وانطلاقاً مما سبق يأتي هذا البحث إقراراً لما علم وحتى يكون نبراساً ومرجعاً لأبنائنا وحتى لا ينسب أحد إلى غير آبائه قال تعلى " ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله " الأحزاب . وورد في الأثر التشديد على ذلك بقولهم " لعن الله الداخل فينا بغير نسب والخارج منا بغير سبب " لجملة هذه الأسباب توكلت على الله في كتابة هذا البحث راجياً منه التوفيق والإخلاص والله الهادي إلى سواء السبيل .
كتبه أبو يوسف الشريف
جده 5/9/1417هـ




الباب الأول :
الفصل الأول : يتكون من المباحث التالية :

المبحث الأول : أصل نسب الأشراف .
المبحث الثاني : فضل آل البيت .
المبحث الثالث: همسة في أذن بني قومي .
المبحث الرابع: نبذة مختصرة عن حكم الأشراف .
المبحث الخامس: الأسر الحاكمة الشريفة .
المبحث السادس: حكم الشريف " دراج " لبلاد ينبع .
المبحث السابع : نسبه .
المبحث الثامن : نزوح الأسر الشريفة من موطنها الأصلي .
أصل نسب الأشراف

أصل نسب الأشراف هو سيدنا وسيد ولد آدم أجمعين رسول الله عليه وآله وسلم حبيبه ومصطفاه ومختاره ومجتباه أصل الشرف ومعدن المجد وأكرم مولود وهداية الله إلى الوجود ومخرجهم من الكفر والجحود النبي الأكرم والحبيب الأعظم البشري الذي أدناه الله منه ورفعه فوق خلقه أجمعين . ومن أجل ذلك أذهب عن أهله الرجس ونسبه أشرف نسب وحسبه أكرم حسب ومجده لا يرقى إليه مجد أحد من الأنام وتعجز عن بيان عظمه الأقلام وحبه شرط الإيمان " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه ووالده وولده والناس أجمعين ... " .
ومنها " ثلاثة من كن فيه وجد حلاوة الإيمان وذكر منها وأن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ... " فلا سلامة لإيمان أحد دون حبه صلى الله عليه وآله وسلم ومما جاء أيضاً (( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى من قريشاً من كنانة واصطفى من قريشاً بني هاشم واصطفاني من بني هاشم فأنا خيار من خيار من خيار)) وقريش هو " فهر بن مالك " ولقب بقريش وهو من التقرش وهو الاتجار والاكتساب وقيل لتفتيشهم عن حاجة الناس وسدهم لها وقيل بتجميعها من تفرقها ". فكل من يتصل نسبه إليه فهو من قريش من قبيلة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقيل بأن أصل نسب أهل البيت بكل من ينتسب إلى هاشم بن عبد مناف وقيل بأخص من ذلك وأنه خاص بكل من ينتسب إلى جد النبي صلى الله عليه وآله وسلم " عبدالمطلب بن هاشم " فقط ولهذا يدخل تحت هذا خمسة فروع هم آل علي بن أبي طالب وآل عباس وآل جعفر وآل عقيل وآل الحارث بن عبدالمطلب ... " والأشراف هم في أنفسهم درجات فكل من كان من فروع أبناء " عبدالمطلب بن هاشم " فهو شريف هذه طبقة . وأخص منها من كان من أبناء علي بن أبي طالب فهو أشرف من سابقه . والطبقة الخاصة هي من كان من أبناء فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وآله وسلم من ولد علي فهم أعلى درجات الأشراف شرفاً وذلك لقربهم من النبي صلى الله عليه وآله وسلم من الجهتين . أما غيرهم فلقربه من جهة واحدة فقط ، وأطلق لقب " شريف " على الهاشميين في العصور الأولى من الإسلام كاسم علم لهم وفيه تفصيل فأهل العراق لا يطلقونه إلا على من كان من " بني العباس " وأهل الشام ومصر لا يطلقونه إلى على ولد علي بن أبي طالب عاما وخصه بعضهم على ولد علي من ذرية الحسن والحسين رضي الله عنهما . وأهل الحجاز لا يطلقونه إلا على من ولي الأمارة منهم فقط ويطلقون على غيرهم لفظ " السيد " أما الآن فلا يفرقون في ذلك فيطلق على كل نسل أهل البيت سواء كان من ذرية الحسن أو الحسين رضي الله عنهم أو غيرهم وعلى كل حال فالجميع ينتسبون إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
فضل ومنزلة آل البيت

هم أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهم الذين أذهب الله عنهم الرجس بنص قوله تعالى .. " إنما يريد الله ليذهب عكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ... الآية" وهم الذين أمر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالاقتداء بهم فقال " إنني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتي ..." وفي رواية " إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي وإنمهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض ما نظروا كيف تخلفوني فيهما ..." . وسمو بالثقلين لعظمهما وكبر شأنهما وقيل الثقل العمل بهما ... " وعترة الرجل هم أقرباؤه من ولده وولد ولده وبني عمه فعن سعد بن أبي وقاص قال لما أنزل الله هذه الآية " فقل تعالوا ندع آبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم .... الآية" دعى رسول الله عليه وآله وسلم علياً وفاطمة وحسناً حسيناً . فقال صلى الله عليه وآله وسلم " اللهم هؤلاء أهلي " وعن أم سلمة أنه لما نزل قوله تعلى " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ... الآية " وأدار النبي صلى الله عليه وآله وسلم كساءه على علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم فقال " اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهير" وقال صلى الله عليه وسلم " اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته ..." .إذاً ففاطمة وعلياً والحسن الحسين وهم أهل الكساء وأهل المباهلة بنص الحديث إلى أزواجه أمهات المؤمنين وعصبة من بني جعفر وعقيل والعباس ومنه أيضاً قوله صلى الله عليه وآله وسلم " إرقبوا محمد صلى الله عليه وسلم في أهل بيته " . وقال أبو بكر رضي الله عنه " والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلى أن أصل من قرابتي .." وعن جابر رضي الله عنه أنه سمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، ألاتهنئوني ؟ بما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " ينقطع يوم القيام كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي " وقال أيضاً " من أحب هذين يعني الحسن والحسين وأباهما وأمهما كان في درجتي يوم القيامة ... " وعن علي رضي الله عنه أنه دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد بسط شمله فجلس عليها هو وفاطمة والحسن والحسين ثم قال " اللهم ارض عنهم كما أنا عنهم راض ..." .
همسة في أذن بني قومي

لا يشك أحد في أن من ينتسب إلى أصل الدوحة النبوية الشريفة الطاهرة دوحة سيد الخلق وأشرف الأنبياء والمرسلين وخاتم النبيين صلى الله عليه وآله وسلم فقد حاز الشرف الأعلى وتبوأ المكانة الكبرى والمنزلة العليا فهو بهذا النسب انتسب إلى خير وأشرف بيت عرفته الأرض إنها بيت خير خلق الله أجمعين صاحب الشفاعة الكبرى وصاحب الوسيلة والفضيلة والمقام المحمود وصاحب الحوض وحامل لواء الحمد يوم القيامة .
فيا بني قومي إن عليكم بشرف هذا النسب تبعات ومسؤوليات عظمه بعظم هذا النسب الكريم ولعلي أكون آمراً بالمعروف وناهياً عن المنكر بهذه الأسطر التالية فأقول :

يا عشيرتي إن الابتعاد عن سفاسف الأقوال والأفعال شيء مطلوب وتطهير النفوس من دنس المعاصي واجب ، ألم يقل الله فيكم " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ... " فلنحرص على إقامة شعائر الدين والدعوة إليه والعمل به والصبر عليه . ومن الأهمية بمكان إنشاء الناشئة على التربية الإسلامية الصحيحة وتعليمهم مسؤولية تصرفاتهم وإنها بحق يجب أن تكون لائقة بشرف انتسابهم إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
وهذا لا يعني أنهم لا يخطئون أو لا يرتكبون إثماً فهم بشر معرضون إلى الخطأ وتصرفاتهم غير المسؤولة فيسيؤون إلى هذه الدوحة الطاهرة المباركة وأعدوا أنفسكم ليوم عظيم ولا تتواكلوا على شرف ورفعة نسبكم فإنه صلى الله عليه وسلم يقول " من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه " . وإني أهيب بكم أن تكون أكثر هذه الأمة غيرة على دين الله وعلى حرماته أن تنتهك وعلى سنته أن تترك وأن يكون لنا بجدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم أسوة حسنة في إقباله على الآخرة وإعراضه عن ملذات الحياة وأن تكونوا آمرين بالمعروف وسابقين فيه ناهين عن المنكر مبتعدين عنه حريصون على كتاب الله وما فيه من الأخلاق الكريمة والخصال العظيمة فهذه هي التجارة الرابحة التي تليق بانتمائكم إلى هذا النسب أضف إلى هذا التطهير من الأدناس المعنوية والصفات الدنيئة والأعمال القبيحة والمخالفات الشرعية صغيرها وكبيرها . وذلك ابتغاءً لمرضاة ربنا ونجاةً لأنفسنا وإقراراً لعين جدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ثم احتراماً وتقديراً وتوقيراً لانتسابنا لهذا النسب المبارك . اللهم وآتي أنفسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها . اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان . اللهم واجعلنا من الراشدين.


















الأسر الحاكمة للحجاز

ويمكن القول بأن الحجاز قد تعاقبت عليه ثلاث أسر من الأشراف هم :
أسرة بني سليمان ( 358 – 435 )
أسرة الهواشـــــم ( 455 – 597 )
أسرة قتادة بن إدريس ( 597 – نهاية حكم الأشراف )
أما المدينة فقد تولى أمرها أسرة واحدة من أبناء الحسين بن علي بن أبي طالب ، الأشراف الحسينيون . وأعلن قيام حكمهم الشريف / طاهر بن مسلم الحسيني ( 360 – حتى نهاية حكم الأشراف ببداية عهد الدولة السعودية الزاهر ) وعرفوا فيما بعد بأسرة بني مهني . وآخر أسرة تولت إمرة مكة المكرمة هم أبناء قتادة بن إدريس وأبناءه وقد أطلق عليهم بعض النسابة اسم الأشراف القتادات وذلك نسبة إلى الأمير قتادة حاكم مكة المكرمة ( 597 – 617 ) حيث ولد قتادة ببلاد ينبع وتربى بها ودخل مكة واستعادها من الهواشم ، وقتادة هو الجد العاشر لـ " دراج ، أمير ينبع ( 880 – 902 ) حيث ولد وتربى بها وتولى الإمارة على الينبعيين.

وللأمير دراج موقف مشرف يذكره التاريخ حول مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وإليك القصة ملخصة :
وهي أن قام أمير المدينة النبوية ( حسن بن الزبير من آل نعير ) في الثلاثا 6/ربيع الأول/901هـ بالاعتداء على حراس المسجد النبوي وأخذ ما في الحجرة النبوية من التحف والنفائس ، مدفوعاً إلى ذلك حسب ما يعبر عنه المؤرخين بـ" فقره الثقيل وعقله الخفيف" فحل بالمدينة النبوية وأهلها الذعر والخوف الشديد لما قام به الأمير من الأعمال السيئة فانفرط عقد الأمن وسادت الفوضى بين الناس . فبادر الشريف شهوان الحسيني إلى الشريف دراج أمير ينبع وسأله المجيء إلى المدينة لحفظ الأمن والبلد والناس، فإن الناس قد حصل لهم رجف كبيرة . ولما كان يوم 14/3/901هـ ، وصل الأمير / دراج وابنه ومعهم خمس وأربعون فارساً وجمع معه ثلاثمائة نفر ونزل دراج بدار (ضيغم ) فاطمأن الناس بقدومه . ثم في يوم 15/3/901هـجرية وصل بقية القواد في بعض الخيل ومائة رجل ونادى منادي دراج بالأمن فسر الناس . وبعد عشرين يوم جاءت خيل من الشريف محمد بركات أمير مكة في نحو عشرين فارساً وثلاثين قواساً مضافاً إلى خيل دراج فتزايد الأمن . وبعد يومين أي في يوم 17/3/901هـ سافر الشريف دراج إلى بلاد ينبع ومكث بها عاماً كاملاً حيث وافته المنية في مستهل عام 902هـ . وبموته حصل نزاع على الإمارة بين أبنائه وبين شريف آخر يدعى / يحيى بن سبع ، وحيث أن إمارة الحجاز بأكملها كانت تحت سيطرة السلطة بالقاهرة . فقد ذهب يحيى بن سبع إلى القاهرة وافداً على الأبواب السلطانية طالباً تعيينه في أمارة ينبع إلا أنهم لم يجيبوه إلى ما طلبه منهم وعينو فيها أحد أبناء الأمير دراج . فعاد يحيى بن سبع من القاهرة حاقداً وغاضباً ، فلما مر بإحدى محطات الحجاج بقرب القاهرة ذبح فيها من الثيران التي يخرجون بها الماء لورود الحجاج وإلقاء جثثها في الآباروشق عصا الطاعة وخرج على الدولة وصار يؤلب القبائل ضدها فانقادت له قبيلة جهينة وغيرها من القبائل وتجمعت برئاسة يحيى بن سبع .وقامت بكثير من ضروب العبث والفساد وقطعوا الطريق بين مكة والمدينة وهددوا مدينة جدة وأيضاً الججاج القادمون عن طريق ساحل البحر الأحمر وصادروا أموال كثير من مشاهير التجار وأخافوا أهلها. حتى كتب الإمام الجزري عن هذه البلبلة وأرضها . ومكث يحيى بن سبع على هذه الحاله قرابة العشر سنوات من (902-910هـ) يعيث فسادا في تلك النواحي، وساعده في ذلك عندما خرج الشريف / أحمد بن محمد المعروف بالجازاني على أخيه أمير مكة الشريف / بركات بن محمد ، فدخل يحيى بن سبع مؤيداً للجازاني فزادوا من الرعب والخوف على ما كان عليه وفعلوا أفعالاً شنيعه . واستمروا حتى أذن الله بكسر شكوتهم ورفع الظلم عن عباده على يد العساكر الجراكسة في معركة " السويقة " عام (913هـ) وفر يحيى بن سبع وأمير المدينة وخميضة أخي الجازاني وهربوا ولم يعلم لهم خبر .



نسب الأمير دراج

هو دراج بن معزي بن هجار بن وبير بن نجار بن محمد بن عقيل بن إدريس بن الحسن ( أمير مكة 617هـ) بن قتادة (جد الأشراف القتادات أمير مكة (عام 957هـ ) بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله بن محمد ( المكنى " أبي جعفر بن عبدالله الأكبر" ) بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الصالح بن موسى الجون بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهم ، ثم أعقب الأمير دراج هجار ثم أعقب هجار ابنه دراج بن دراج أعقب ابنيه علي ومحمد ثم علي أعقب راجح. ثم راجح أعقب حمد وحسين وعبد المعين ثم أعقب حمد ابنه علي وهو حد الأشراف الموجودين حالياً بمدينة جازان ، أما حسين وعبدالمعين فلهما من الذرية الكثير ويطلق عليهم الأشراف الهجارية الموجودين حالياً بينبع وجدة ومكة وغيرها.

نزوح الأشراف

إعلم أخي القارئ الكريم أن نسل الذرية الطاهرة منتشرة في أغلب بلدان العالم الإسلامي ويرجع هذا الانتشار إلى عدة أسباب. فقد هاجر أحفاد الحسين رضي الله عنه من البصرة إلى الحجاز في أوائل القرن الرابع الهجري ، ثم هاجروا إلى حضرموت لأن شرق الجزيرة كان تحت سيطرة الخوارج والقرامطة ونشروا الدعوة في تلك البلدان وأعادوا جم غفير إلى النهج المستقيم . ومنهم من ركب البحر إلى شواطئ الهند بقصد الدعوة إلى الله والتجارة . ومنهم من ارتحل الى الصين للدعوة وبذلك انتشر الإسلام في جزر ماليزيا واندنوسيا والفلبين والملايو وجاوا وسومطرا وبورما وكامبوديا وكثير من البلدان المجاورة. ومنهم من قصد القارة السمراء كالأدارسة للغرض ذاته وحين تعرضهم للقهر والظلم فروا بدينهم إلى أواسط وغرب أفريقيا هذا في العصور الإسلامية المبكرة . أضف إلى ذلك أن كثرة الخلافات بين الأسر الشريفة للحصول على منصب نقيب الأشراف ، وآفة الصراع بين رجالاتها أدى إلى ظهور المنازعات والمقاطعات بل ونزوح كثير منهم إلى غير موطنه الأصلي . وذلك إما هرباً أو طرداً أو لإعادة تنظيم الصف أو لإعادة الكرة مرة أخرى على خصمه الحاكم أو الذي انتزع الإمارة منه وهذا ما عرف عن الأشراف من المساوئ.

ولو قمت أخي القارئ الكريم بدراسة لمواطن الأشراف في الجزيرة العربية بنهاية حكم الأشراف لوجدت أنهم منتشرون على طول ساحل البحر الأحمر من المدينة النبوية شمالاً الى مدينة صنعاء جنوباً . وهذا يؤكد نزوح كثير من الأشراف عن الموطن الأصلي وذلك لسبب أو لآخر وحرصاً مني على عدم الخروج عن موضوع البحث فيمكنك معرفة الأسر الشريفة النازحة عن موطنها الأصلي في كتب الأنساب وهي كثيره. وحول الفترة الزمنية للنزوح "جد الشريف / حمد جد الأشراف بجازان" يؤكد كبار السن من الأسرة أنها كانت في حدود عام (1000 – 1050هـ ) وقد أشار النسابة حمد الجاسر إلى ارتحال الجد الأكبر الأمير دراج إلى نواحي اليمن وهو في الإمارة بعد حادثة الاعتداء على الحجرات الشريفة التي انتهك بها الأمير حسن آل نعير حرمة المسجد النبوي.

ما بعد زمن الارتحال

بعد أن ارتحلت كثير من الأسر الشريفة إلى غير مواطنهم انقطع ذكرهم ومنهم من ولي الإمارة أو النقابة في تلك البلدان. ومن الذين ولي الأمارة في منطقة جازان فقط دون غيرها من البلدان من الأشراف قديما "أسرة الغوانم وآل وهاس وآل ذروة وآل قاسم والقاسميون وبني رسول والقطابية والهظاميون" . وحديثاً تولى الأمارة الشريف حمود أبو مسمار من آل خيرات وقبلة الأدارسة . فهذه بعض الأسر الشريفة التي نزحت إلى المخلاف السليماني دون غيرها من البلدان كشمال الجزيرة والعراق والأحساء والبحرين ومصر وغيرها من البلدان . ومن الأشراف من ولي النقابة على الأِشراف وهذا ما يؤكده صاحب كتاب موارد الالتحاف بقوله إن نقابة الحاير الشريف ببغداد كانت للشريف محمد دراج بن السيد سليمان وذلك عام ( 1247هـ ) . والنقيب هو العريف على القوم والمقدم عليهم . والنقابة على آل علي بن أبي طالب تكون لشخص منهم ويكون من أشهرهم بيتاً وأفضلهم علما وأقبلهم في النفوس ليؤلف بينهم ويحكم ويقمع الفتن والثورات داخل البلدان وخارجها وهي وظيفة شريفة ومرتبة نفيسة للتحدث عن ولد علي بن أبي طالب من أبناء فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولأخذ على يد المعتدي منهم ". وبقيت في هذا البيت إلى عام (1366هـ ) حتى قال الشيخ : محمد السمعاوي في أرجوزته مشيرا إلى من ولي النقابة على الأِشراف ببغداد بقوله :

وبقيت نقابة الأشراف
لآل دراج بلا انحراف
لأن غصن دوحها لا يجنى
إذا بقيت لفظا بلا معنى

ثم قال في آخرها:


وانفردت في عصرنا النقابة
للآل دراج من العصابة
فحازها العباس ثم المحسن
ثم ابنه الباقي عليها الحسن
وكل ألئك آل فائـز
إلا الأولى استثنهم بمائز..!






نزوح جد الأشراف ذوي دراج

واستقر جد الأشراف ذوج دراج بجازان حال وصوله بمنطقة غرب مدينة أبي عريش وهي عبارة عن غابة من أشجار الأثل والسلم والأراك . ولرفعة مكانه أطلق على هذا المكان باسم سلامة الدراج وهو لا يزال يعرف بهذا الاسم الى اليوم ومكثوا بها من عام (1000-1200هـ) وانتقلوا بعدها إلى الشرق نحو قرية تعرف بـ"العقدة " ومكثوا بها نحو 80 عاما وأول من سكنها إسماعيل الأعرج حيث ولد وتوفي بها . ثم ارتحلوا إلى نحو الشرق في منطقة كثيفة بأشجار الأراك وبها بعض الآبار والقبور التي ترجع إلى قوم بني هلال . وللاستراتيجية هذا المكان لتحكمه بمياه السيول من الوصول إلى مدينة أبي عريش أولا وتعرضها إلى كثير من السيول الجارفة كان من أكبرها سيل الأربعاء (1370هـ) فهم أول من سكن هذه القرية وسميت بحاكمة لتحكمها بمياه السيول ولا يزالون بها من عام 1320هـ حتى وقت كتابة هذا البحث ".


أسباب ثانوية لنزوحهم في المخلاف السليماني

1- تصحر بقية نواحي الجزيرة العربية وعدم توفر المناخ الملائم للحياة الاقتصادية الطيبة .
2- طبيعة أرض المخلاف السليماني وشهرتها وخصوبة أراضيها الزراعية وكثرة توفر المياه بها وهما العاملان الأساسيان لإعداد حياة رغده في ذلك الوقت .
3- امتداد أسرة الأشراف على طول ساحل البحر الأحمر ، ومن المعلوم أن من ينزح إلى غير موطنه الأصلي ويغادره فإنه يستقر في بيئة تشابه موطنه الأصلي فالجبلي ينزح إلى جبل آخر والتهامي إلى أرض بتهامة ومن عاش بالأودية إلى وادي آخر ومما لا شك فيه مطلقاً أن أرض ينبع تشابه أرض المخلاف السليماني .
4- ما علمناه بالتواتر من أجدادنا نزحوا من بلاد ينبع بعد حصول خلافات .
5- ماذكره الشيخ النسابة حمد الجاسر من توجه الأمير دراج إلى نواحي اليمن .
6- علمه بوجود عدد من الأسر الشريفة التي تقطن بالمنطقة سواء القديمة منها أو قريبة النزوح وأنه سوف يحظى بحسن المعاملة وطيب الجوار أكثر من غيره.

7- من القرائن ما يلي :-
قلة عقب بنو حمد بن علي بن راجح بن دراج في المنطقة فهم لا يزيدون عن مائتي رجل .
عند وصوله إلى بلاد المخلاف السليماني استقرالى الشمال الغربي لمدينة أبي عريش بين غابة من أشجار الأراك والسلام حتى أصبحت المنطقة تسمى بـ(سلامة الدراج) ثم انتقلوا منها إلى قرية ( القعدة ) ثم إلى قرية ( حاكمة ) .
قرية حاكمة كما يقول الأجداد أنها لم تكن معمورة وأول من سكنها هم بنو دراج . قبل حوالي ثمانين سنة إلى بداية عام (1320هـ ) .
8- من القرائن أيضاً أنك إذا اطلعت على كتب الأنساب لقبائل المنطقة لم تجد لبني دراج ذكر مما يؤكد قرب نزوحهم وأنهم جاؤا من خارج أرض المخلاف السليماني.











الباب الأول :
الفصل الثاني : ويحتوي على المباحث التالية :

المبحث الأول : مشايخ ذوي دراج .
المبحث الثاني: أقسام ذوي دراج .
المبحث الثالث: ألقاب ذوي دراج .
المبحث الرابع: معينين ذوي دراج .
المبحث الخامس: الصندوق التعاوني الخاص بهم .
المبحث السادس: حلفاء ذوي دراج .
المبحث السابع : القبائل التابعة إداريا لشيخ ذوي دراج .
المبحث الثامن : عبيد ذوي دراج .












مشايخ الأسرة :

أولاً: الشريف / علي بن أحمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج ،

وعرف بتقواه وزهده وورعه في طلب الدنيا وكان عليا وضيىء الوجه ذكي الفؤاد، كريم الشمائل نبيل الخصال، محبب الى كل من عرفه من الناس. والمعلومات عنه شحيحة ومن أبرز مآثره مسجد بحاكمة الأولى جدد بناءه عدة مرات وتولى الشيخة على أسرة آل دراج مدة عشرون عاماً تقريباً ، وهي من (1260هـ إلى 1280هـ ) وأرجع كبار السن من الأسرة عدم وجود شيخ قبله إلى عدة أسباب مقنعة لعل من أشهرها قلة عددهم وحيث أنهم كانوا يعتمدون على طريقة النقيب وهي نقابة أكبر الأخوان وأرشدهم عليهم بزمانهم .

ثانياً: الشيخ الشريف / علي بن فتحي بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج ،

وأعقب محمد وإبراهيم وليس لهم عقب. وتولى الشيخة على الأسرة مدة ثلاثون عاماً تقريباً من (1280هـ إلى 1310هـ ) وتنازل لأخيه محمد لظروفه الصحية وسافر إلى حضرموت طلباً للعلاج ومكث قرابة العامين حيث كتب الله له العلاج والشفاء إلا أنه وافته المنية وهو في طريق عودته إلى جازان وتوفي في الحديدة ودفن بها .

ثالثا: الشيخ الشريف / محمد بن فتحي بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج
وعرف بطيب معشره ورقة قلبه ومن أهم مآثره تأسيس المسجد الجامع بحاكمة وتولى الشيخة في حياة أخيه الأكبر "علي " أي من عام (1310هـ إلى 1357هـ ) ومدتها سبع وأربعون عاماً حيث توفي وعمره 100عام .

رابعاً: الشيخ الشريف / حسين بن محمد بن فتحي بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج ،
الملقب بـ (أبو طرفة ) وكان ظريفاً لطيفاً يحب اللطائف. ومن أهم مآثره إعادة بناء المسجد الجامع وترميمه وزيادة توسعته وتولى الشيخة في 22ربيع الآخر1357هـ إلى عام 1402هـ وتخلل خلال هذه الفترة العديد من المشاكل أدى إلى انقسام الأسرة إلى مجموعتين أرادت تولية الشريف / أحمد بن إسماعيل بن محمد دراج شيخاً إلا أنه آل الأمر إلى الشيخ أبوطرفة ورسم ذلك بصك شرعي .

خامساً: الشيخ الشريف / ضيف الله بن عيسى بن محمد بن فتحي بن علي بن محمد بن راجح بن علي بن دراج ،
وهو من مواليد حاكمة في 1/7/1376هـ والتحق في بداية حياته بالسلك العسكري ثم تفرغ بعدها لإدارة أعماله التجارية الحرة وتولى الشيخة بعد وفاته عمه الشيخ أبو طرفة من عام 1402هـ إلى 1405هـ حيث رسم رسمياً باتفاق أعيان الأسرة وعرف بلين جانبه وسعيه الدؤوب إلى الإصلاح بين الناس حتى جعلنا نقول فيه :

بدارضيف تضاف الضيوف **** وتعلو فيه الخطوب والسيوف
شمس للجود شاع بحاكمــة **** فترى معه الكرماء في خسوف
علم من بني دراج رفرفــا **** بين سحب جازان بكل الظروف
سجية للمعروف تقوده بزمان **** تماثل فيه الأصـل والزيـوف
مجازيه ياربنا روض الجنان **** ونجه من هول النار والوقـوف
ولا زال شيخاً على الأسرة إلى حين كتابة هذا البحث .





























أقسام الأشراف ذوي دراج

ينقسم ذوي دراج إلى خمسة فروع رئيسية هي :
1- ذوي عز الدين ، وينقسمون إلى خامسان هما ذوي أحمد وذوي عيسى ولا عقب لهم .
2- ذوي راجح ولا عقب له .
3- ذوي أحمد بن علي ، وينقسمون إلى خامسان هما:-
أ‌- ذوي الشيخ علي بن أحمد
ب‌- ذوي محمد الملقب بالأعرج وعقبه يسمون بالسماعله.
4- ذوي فتحي وهم ثلاثة خوامس هم :
أ‌- ذوي الشيخ محمد
ب‌- ذوي الشيخ علي
ت‌- ذوي أحمد
5- ذوي محمد الملقب: " أبو قطه " وفيهم العدد وينقسمون إلى خمس خوامس هم:
أ‌- ذوي يحيى الملقب بالحاج .
ب‌- ذوي أحمد وعقبه يسمون "بأبي شوشة"
ت‌- ذوي صديق .
ث‌- ذوي عيسى وعقبه يسمون "بحوزى"
ج‌- ذوي علي وعقبه يسمون "بالجنانه"

وكل تلك الفروع متوطنون بقرية حاكمة وسلامة الدراج ومستقرون بها منذ هجرة جدهم الشريف / حمد بن علي بن دراج بن هجار بن دراج أمير ينبع . ومن مزارعهم الصافية والشباهين والجاره والمحذى والبحر والحديد والرديني والصلب والشقوق والصباغيه والهند وأم الدفين والكادوميية وغيرها كثير .

ألقاب ذوي دراج

ويتفرع من الأقسام السابقة الكثير من العائلات وقد يطلق على بعض أفرادها بلقب قد يطغى في بعض الأحيان على اسم العائلة الأم كما هو الحال في طغيان لقب دراج على الشريف محمد بن هجار وترك اسم محمد للاشتهار به ، وإليه أخي القارئ بعض من ألقاب الأسر :

1- لقب " أبو قطة " للشريف / محمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج.
2- "أبو طرفة" للشريف / حسين بن محمد بن فتحي بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج.
3- "الأعرج" للشريف / محمد بن أحمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج.
4- "حوزي" للشريف / إبراهيم بن عيسى بن محمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج.
5- "ماطر" للشريف / محمد بن عيسى بن محمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج.
6- "أبو شوشة" للشريف / يحيى بن أحمد بن محمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج .
7- "حربان" للشريف / قاسم بن صديق بن محمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج.
8- "شنقوف" للشريف/ محمد بن إبراهيم بن علي بن أحمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج.
9- "قناع" للشريف / محد بن أحمد بن صديق بن محمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج.
10- "شطين" للشريف / يحيى بن إبراهيم بن عيسى بن محمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج .
11- "شغاطي" للشريف / أحمد بن محمد بن فتحي بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج.
12- " الدواحي " للشريف / علي بن محمد بن فتحي بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج .
13- "أبو سرحة " للشريف / جبران بن محمد بن فتحي بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج.
14- "الغضبان" للشريف/ علي بن إبراهيم بن علي بن أحمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج .
15- "زربان" للشريف / محمد بن علي بن فتحي بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج .
16- "كلاس" للشريف / علي بن إسماعيل بن محمد بن أحمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج .
17- "مايصي" للشريف / محمد بن أحمد بن فتحي بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج .
18- "المشعوف" للشريف / علي بن أحمد بن محمد بن فتحي بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج .
19- "قحم" للشريف / علي بن أحمد بن صديق بن محمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي دراج.
20- "الحاج" للشريف / يحيى بن محمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج.
21- "الرياني" للشريف / حمد بن علي بن محمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج.
22- "العداوي" للشريف / يحيى بن أحمد بن محمد بن فتحي بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج.
23- "بدر الجنانة" للشريف / محمد بن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج.
24- "بدر آل شغاطي" للشريف/ محمد بن علي بن أحمد بن محمد بن فتحي بن علي بن حد بن راجح بن علي بن دراج .
25- "أبو حية" للشريف / يحيى بن اسماعيل بن يحيى بن محد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج.
26- " الرومي" للشريف / يحيى بن احمد بن صديق بن محمد بن علي بن حمد بن بن راجح بن علي بن دراج.




























معينين ذوي دراج

أما المعينين فهم المتحدثون الرسميون عن ذويهم والمسؤولون أمام شيخ القبيلة عن أفرادهم إلى جانب أنهم الذين يجمعون الديات ويمثلون رأي كل فرع وإليك أسماؤهم:

1- الشريف / مصعود بن إبراهيم عبده دراج ، معين عن آل على بن احمد
2- الشريف / مرعي بن إبراهيم عيسى دراج ، معين عن أسرة آل حوزي .
3- الشريف / محمد بن عيسى فتحي دراج ،معين عن آل فتحي .
4- الشريف / يحيى بن أحمد إسماعيل دراج ، معين عن السماعلة.
5- الشريف / قاسم بن صديق محمد دراج ، معينعن فخذ الجنانة .
6- الشريف / عبده بن هادي أبو شوشة دراج ، معين عن آل ابوشوشة.

ومن الأحلاف:

7- الأستاذ / إبراهيم بن دحباش ، معين عن آل بيته .
8- الأستاذ / محسن بن حسين ، معين عن آل بيته .







الصندوق الخيري التعاوني:

من صور التلاحم بين أفراد الأسرة ما قام به والدنا الشريف أبو إبراهيم ، محمد بن إبراهيم الدراج من إعداد بنود خاصة للصندوق التعاوني الخيري والهدف منه جمع الكلمة وتوحيد الصف أمام تغيرات الزمن وإني بهذه المناسبة أوكد على ها المعنى وأدعوا بقية أفراد الأسرة للانظمام إلى تلك الجماعة فإن يد الله مع الجماعة ولن يغلب عسر يسرين ، وإليك بنود هذا الصندوق للفائدة .
شروط الدفع:

البند الأول:

كل شخص موظف يدفع مبلغ مـــــــــ(100)ــئة ريال شهريا. الأشخاص الذين بلغوا سن الخامسة والعشرين عاماً وهم منقطعون عن الدراسة ولا يرغبون في مواصلة تعليمهم عليه دفع مبلغ 50 ريالاً شهرياً حتى يتحصلون على عمل ، وفي حالة رفضهم دفع هذا المبلغ( 50 ريال) يحرمون من مساعدة الصندوق.

أ‌- الأشخاص الذين في مراحل التعليم لا شيء عليهم حتى يتخرجون .
ب‌- تجمع المبالغ لدى أكبر إخوانهم مالم يتضح في سلوكه خلل أو تقصير وإن وجد نقص خارج إطاره الصحيح يلزم شرعاً بسداد الصندوق من ماله الخاص ، وتنتقل أمانة الصندوق إلى الأرشد والأمين على أموال الصندوق.
ت‌- إذا وصلت النقود مبلغ كبير يعمل لها مشروع تجاري ، بموافقة الأعضاء أو تدخل المبالغ في البنك الإسلامي للعلم فيه بالطرق الشرعية.
ث‌- وإن أجمعوا على بقائها نقداً لدى إدارة الصندوق وعدم خروجها في أي مشروع فلهم ذلك.
ج‌- يتوقف المشترك عن دفع أقساطه الشهرية إذا أمضى على اشتراكه خمسة وثلاثون عاماً ، إذا كان يدفع مبلغ (100ريال) شهرياً منذ بداية اشتراكه ، وإن كان يدفع (50ريال) فعليه الاستمرار في الدفع حتى يكمل المبلغ مثل المشترك صاحب المائة ريال.


البند الثاني: الذي من أجله أنشئ الصندوق :

أولاً : أي شخص من المشتركين تحدث له مكروه لا سمح الله ويكون غير متعمد فيها وحكم شرعاً بدفع الدية أو التعويض فيدفع الصندوق كامل الدية .
أ‌- إذا كان صاحب القضية من غير المشاركين في الصندوق كطالب علم أو قاصر سناً ووالده من المشاركين في الصندوق أو ممن يعولهم شرعاً يشمله نظام الفقرة السابقة والتي يدفع فيه الصندوق كامل الدية.
ب‌- أي شخص يريد الزواج يمنحه الصندوق (10000) عشرة آلاف ريال مجانية من الصندوق.
ت‌- إذا احتاج المشترك سلفة من الصندوق لطلب الزواج فإن الحد الأعلى للسلفة يكون مبلغ (40000) أربعون ألف ريال يسددها على شكل أقساط شهرية بواقع مبلغ (1000) ألف ريال شهريا .
ث‌- أي شخص من المشتركين يتعرض لضائقة مالية أو يلحقه ضرر بعض ممتلكاته كحوادث السيارات أو ما شابهها ويرغب في الاقتراض يمنحه الصندوق سلفة مالية قدرها (50%) خمسون بالمئة من تكاليف الضرر ويسددها بواقع (1000ريال) ألف ريال شهرياً.
ج‌- يقدم المقترض كفيل غارم ويكون الكفيل قادراً على سداد أقساط الصندوق في حالة توقف مكفوله عن سداد أي قسط بدون عذر شرعي وأن يكون الكفيل ذا خلق فاضل وسمعة طيبة بشهادة الجميع وفي حالة عدم وجود كفيل يقدم المقترض جزءاً من أملاكه رهناً يعادل قيمة القرض أو تزيد تباع عند نفاذ المدة المحددة لسداد الصندوق ويعاد الباقي لصاحبه.
ملاحظة: هذه الشروط تنطبق على البندين (ج + د ) من بنود الاقتراض .
ح‌- عند وفاة أحد المشاركين تجمع المبالغ التي قد أدخلها في الصندوق مع الأرباح ثم تحسم منها جميع الفوائد التي حصل عليها الصندوق ما عدا مبلغ (5000ريال) التي تمنح كمساعدة للزواج فإنها لا تعاد للصندوق والباقي يقسم الى ثلاثة اقسام هى مالتالي:

القسم الأول :
يبقى لتأسيس الصندوق .
والقسمان الآخران:
يرجعان للورثة .
خ‌- لا يجوز لمن اشترك في الصندوق التوقف عن المشاركة إلا بعذر شرعي يرتضيه المشاركون وفي حالة انقطاعه عن المساهمة يحرم من كل الفوائد المقدمة من الصندوق ويسقط كل حق ساهم به .
د‌- إذا حصل في المجموعة المشاركة أو أولادهم تقصير لا سمح الله في دعم الصندوق وبلغ عدد المتخلفين عن الدفع أكثر من (50%) خمسين بالمئة من المشاركين وصوت أكثر من (75%) خمسة وسبعين بالمئة من المشاركين الملتزمين بالدفع على حل الصندوق ، عندها يتوقف الصندوق عن أخذ أقساط المشاركين وتحجز جميع الأموال لدى الصندوق ، ويجب على المقترضين في هذه الحالة سرعة سداد السلفة المستحقة عليهم حتى تكتمل جميع الأموال لدى الصندوق ومن ثم التصرف حيال حل الصندوق وإرجاع لكل ذي حق حقه.
ذ‌- إذا حدث أمر جديد بعد تأسيس الصندوق يلزم النظر فيه من قبل المسؤولين واتخاذ الإجراءات المناسبة والسليمة.
ر‌- كذلك ينظر المسؤولين في الصندوق للعاجزين والأرامل من أهل بيت المشاركين في الصندوق ويخصص لهم مساعدة حسب ظروفهم إن كانت شهرية أو عينية مقطوعة.
ز‌- إذا حال الحول على نقود الصندوق وصدرت فتوي شرعية تلزم المسؤولين فى الصندوق إخراج الزكاة ، هنا يبداء توزيع الزكاة على المحتاجين والارامل من اهل بيت المشاركين فقط.
البند الثالث: وهو خاص بالعلاج ونحوه :

أولاً : إذا أصيب الشخص بمرض غير عادي أو أصيب في حادث لاقدرالله أو تلزمه إجراء عملية جراحية في أحد المستشفيات الخاصة بعد أن تعذر عليه العلاج في المستشفيات الحكومية لأي سبب أو يرغب العلاج على حسابه الخاص .

1. يدفع الصندوق له (50%) خمسين بالمئة من تكاليف العملية والتنويم وما يترتب على ذلك من إجراءات طبية بعد إثبات ذلك بالتقارير الطبية وأخذ صورة منها، بعد وفاته تخصم هذه المساعدة من أجل العلاج من أرباحه التي حصل عليها من الصندوق .

2. ويستحق كذلك من يعولهم شرعاً من أسرته ما عدا أولاده الذكور إذا كانوا قد تجاوزا الخامسة والعشرين من أعمارهم ولا يريدون الدراسة أو العمل أو دفع أقساطهم مع إخوانهم بمعنى" بلطجيون لا يريدون السعي وراء أرزاقهم"

3. أما إذا كان طالباً فلا بأس من علاجه ، وإن كان يعمل وغير مشترك في الصندوق فلا يستحق ذلك.



يبدأ دفع الاشتراك من تأسيسه من بداية محرم 1/1/1411هـ بالصيغة التالية .

نعم أنا ( .................) قد اطلعت على هذه الشروط الموضحة في هذا النموذج المكون من أربع صفحات وأوافق على الاشتراك في هذا الصندوق .

الاسم :
رقم البطاقة الشخصية :
تاريخها :
التوقيع :
الختم أو الإبهام : رقم ملف المشترك ..............
نموذج سند استلام

بسم الله الرحمن الرحيم :

نعم أنا ........................... أمين الصندوق الخيري التعاوني استلمت من المشترك ......................... الذي رقم ملفه ........................... مبلغ وقدره ............ ، ............ ريال . بتاريخ / / 14هـ ، وذلك عن شهر .......... / / 14هـ ، إلى نهاية شهر ............. / / 14هـ .

أمين الصندوق
الختم
الأستاذ:
التوقيع:
التاريخ:








حلفاء بنو دراج:

والجدير بالذكر أن المجتمعات القديمة بصفة عامة في جميع أراضي الجزيرة العربية كانت تفتقر إلى الأمن .وهذا ما جعل أن الجار يتعاون مع جاره طلباً للحماية والقوة والتآزر فيما بينهم وهو معروف بأزمان متقدمة وفي صدر الإسلام والجاهلية وهذا ينطبق مع ما تم من انضمام حلفاء بنو دراج إلى الأسرة . ولعل من من أبرز الأسباب مكانة جدهم " دراج " بصفة حاكم بلاد ينبع وأيضاً طلباً للانضمام إلى الجماعة بالقرية الواحدة حتى يكونون يداً واحدة في مواجهة أي معتدٍ أو غاصبٍ لهم . وهذا الكلام يؤيده قولا للنسابة السويدي بقوله " قد ينظم الرجل إلى غير قبيلته بالحلف والموالاة فينتسب إليهم فيقال فلان حليف بني فلان أو مولاهم .... الخ " . وقال في موضع آخر " إذا كان الرجل من قبيلة ثم دخل في قبيلة أخرى جاز أن ينتسب إلى قبيلته الأولى وأن ينتسب إلى القبيلة التي دخل فيها وأن ينتسب إلى القبيلتين جميعاً مثل أن يقال التميمي ثم الوائل أو الوائلي ثم التميمي وما أشبه ذلك ... الخ " وقد يطلب كبير القوم انضمام رجل شجاع له بأس في الحروب أو لرجاحة عقله وخبرته حتى تستفيد منه القبيلة وهذا ما يفسر انضمام كثير من الأحلاف لأسرة بني دراج الهواشمة. قال تعالى " أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا أباؤهم فإخوانكم في الدين ومواليكم" أمر الله سبحانه وتعالى برد الأنساب إلى آبائهم إن عرفوا فإن لم يعرفوا فهم إخوانكم في الدين ومواليكم وهذا عوض عما فاتهم من النسب . وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لزيد في عمرة القضاء " أنت أخونا ومولانا " . وأرضى كلا المتنازعين من جعفر وزيد وعلي بن أبي طالب ... " وقد جاء في الحديث التشديد والتهديد والوعيد الأكيد في هذا الجانب فقال ليس من رجل ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم إلا كفر ... " وقال أيضاً : " لعن الله الداخل فينا بغير نسب والخارج منا بغير سبب " لجملة هذه الأسباب جاءت أهمية هذا الموضوع.

حلفاء بنو دراج

أولاً : العقادية :
وهم أبناء محمد بن ناصر عقدي وأصل النسبة إلى قرية " العقدة " وهم فروع منهم: ( آل منصور – آل زيد – آل فقهاء – آل تره – آل ذياب – آل صوي )

ثانيا: آل مشهل :
وهم ممن عرفوا بالشجاعة وقوة البأس وسموا بذلك لبياض في أعينهم ولم يبق لهم عقب إلا من أولاد عبدالله بن محمد دراج وابنه المهندس / أحمد بن عبدالله الدراج ومنهم : الغاوي / محمد بن يحيى بن أحمد بن يحيى دراج ، خلوي / محمد بن يحيى بن علي دراج ، وعلي بن يحيى دراج وعرف بالقيافة ومهارته فيها وله عدة قصص في هذا الباب ليس هذا مكانها ، وإليك مشجرة خاصة بهم .



ثالثا: آل دحباش :

رابعاً: آل ذيبان :

خامسا: آل نشيلي :
ومنهم : حسن بن حسن دراج ، وله ذرية بمكة المكرمة ، وإليك مشجرة خاصة بهم .

سادساً : آل ملهوي :

القبائل التابعة إدارياً لشيخ بني دراج الهواشمة

1- الكعابنة : ومنهم محمد بن يوسف الكعباني .
2- العراجية : ومنهم مهدي بن أحمد العريجي .
3- الحشارفة : ومنهم محمد بن أحمد الحشروف .
4- القرطة : ومنهم بن جبريل القيراطي .
5- المصالمة : ومنهم جبريل بن حمد المصلوم .
6- المجادعة : ومنهم قاسم بن إبراهيم المجدوعي ،وهادي ظلام المجدوعي .
7- الدقادقة : ومنهم حمد بن عمر الدقدقي .

عبيد بني دراج الهواشمة

أولاً:عبيد الشريف / محد بن علي بن حمد بن راجح بن علي دراج ، الملقب أبو قطة ساكن قرية السلامة وهي عبارة عن منطقة من الأثل وشجر السلام وسكن بها مدة من الزمان وعرف عنه بأنه من ذوي اليسار بكثرة العرض والدهاء والخبرة. وأعتق جل عبيده في حياته خوفاً على ذريته من الفتنة والاختلاف ولقد أوقف كامل قرية السلامة لذريته وكثير من عبيده لم نعرفهم لبعد الزمان ويمكن تقسيم العبيد إلى ما يلي: -

نصيب : وقد ورثه من والده وبقي معه زمن طويل وله ذرية منهم أحمد ولم يبق لهم عقب .
1- سليمان رزق الله : و نصيب المذكور آنفاً عمه وله من الأولاد أحمد وله ذرية موجودين بمدينة أبها .
2- فرج بن عبيد : وله من الأبناء محمد وكدم وعلي ولهم ذرية .

ثانياً : عبيد الشريف / محمد بن فتحي دراج وهو ثالث شيخ للأسرة وله من العبيد ما يلي :-
1- غزال : ولها ذرية ومنهم محمد بن صالح دراج .
2- زهرة : ولها من الأبناء ثلاثة كلهم موظفون ويعملون بمكة المكرمة .
3- يحيى بن علي
4- نصيب بن علي : وله ذرية موجودة بتبوك ومنهم غالب ومحمد وأحمد وخلوفة .


الباب الثاني :
الفصل الأول

المبحث الأول : مقدمة
المبحث الثاني : التبعية الإدارية لجازان
المبحث الثالث : مقولة مغرضة
المبحث الرابع : الدويلات التي خضعت لها
المبحث الخامس: إنضمامها إلى البلاد السعودية


التبعية السياسية لمنطقة جازان
تعتبر مدينة جازان المكون الأكبر للمخلاف السليماني حيث أنها تمتد إلى أبعد من حدودها الحالية بكثير وهي تتكون من إقليمين:
1- إقليم عثر وهي شمال جازان
2- إقليم حكم وتمتد جنوباً إلى مدينة حرض داخل حدود اليمن ،وشرقاً إلى إمارة عسير وغرباً إلى البحر الأحمر .." غير أن بعض المصادر تشير إلى حدود أكثر توسعاً من ذلك فتمتد إلى مدينة البرك التابعة لأمارة مكة المكرمة شمالاً وجنوباً إلى مدينة زبيد وسط حدود اليمن .

مقولة مغرضة

ويجدر بي هنا أن أنبه إلى خطأ مشتهر بين الجهلة والحاسدين وملخصها أن منطقة جازان كانت تابعة إدارياً إلى دولة اليمن وعند التمحيص والتدقيق ظهر بطلان هذا القول وأنه لا دليل له من الواقع أو من التاريخ وإنما هو كلام ذاع صيته بين المغرضين والحاسدين الجهلة وخاصة قبيل نشوب حرب الخليج (1411هـ) ويمكنني أن أسرد لك أخي القارئ الكريم ما يوضح ذلك .

التبعية للمنطقة في العصر الجاهلي

قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم كانت أغلب الجزيرة تحت الحكم الفارسي حيث ضعف حكمهم بعد مصرع " كسرى أبرويز " 628م على يد ابنه فقلت سطوتهم وظل نائبه في صنعاء مشلول الإرادة أما الاقطاعيات القوية التي تساندها العصبية القبلية العربية فنتج عن ذلك أن تركت المقاطعات تحكم نفسها تحت زعامة رؤساء العشائر القوية وانفراد كل رئيس بسلطة قوية وإدارة شؤون قبيلته" ثم بعدها كانت خاضعة لحكم الأشراف السلمانيين وقد بدا وجودهم في هذه المنطقة على هيئة استيطان بعد أن خرجوا من مكة المكرمة إثر انتزاع أسرة الهواشمة السلطة منهم وتولوا السلطة في المخلاف السليماني نحو مائتي سنة ( 393 – 624هـ ) واتسمت هذه الفترة بكثير من الصراعات الداخلية والخارجية . ثم دانت لحكم الدولة الرسولية (626هـ ) واستمرت نحو عشرون وثلاث مائة سنة . وأشار صاحب المخلاف السليماني إلى أن المخلاف كان موزعاً بين عدة أسر شريفة هي:-

1- أسرة الغوانم في جازان .
2- أسرة آل قاسم في بيش .
3- أسرة وهاس في باغته.
4- أسرة آل ذروة في صبيا .
5- أسرة القاسميون في ضمد .
6- أسرة الهضاميون في ضمد العليا .
حيث لا رابط بين هذه الدويلات الصغيرة ثم تلاهم الدولة القطبية نسبة إلى دريب بن خالد قطب الدين (84هـ ) ثم تولى الأتراك السلطة من (945هـ ) وتولى أحمد بن غالب (1101هـ) السلطة تابعا للأتراك " .
ثم جاءت إمامة آل خيرات ممثلة في الشريف / حمود أبو مسمار (1233هـ). وتلاهم دولة الأدارسة من عام (1341-1347هـ) وتولى فيها محمد بن علي الأدريسي السلطة ثم ابنه (علي) وتلاه عمه الحسن ." إلى أن جاء الملك عبدالعزيز آل سعود ووحد الجزيرة العربية بما فيها المنطقة الجنوبية " وتم انضمامها إلى بقية أجزاء البلاد السعودية وهذا يبرهن على صحة ما أقول ويرد كل قول جاحد وكل فهم حاسد بل ويمكن القول أن دولة اليمن نفسها كانت منوطة تحت سيطرة الدويلات التي ذكرتها آنفا.


الباب الثاني

الفصل الثاني : ويحتوي على المباحث التالية :
المبحث الأول : نسب النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
المبحث الثاني : ترجمة لفاطمة رضي الله عنها .
المبحث الثالث : ترجمة لعلي رضي الله عنه .
المبحث الرابع : ترجمة للحسن رضي الله عنه .
المبحث الخامس : مشجرة حديثة لأبناء الشريف / علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج .

نسب النبي صلى الله عليه وآله وسلم
هو أبو القاسم /محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب ، واسمه شيبة الحمد (بن هاشم) واسمه عمرو العلا (بن عبد مناف) واسمه المغيرة ويقال له قمر البطحاء لجماله (بن قصي) واسمه زيد (بن كلاب) واسمه الحكيم بن مره وكنيته أبو يقضه (بن لؤي) وكنيته أبو كعب (بن غالب) المكنى بأبي لؤي المعروف بتيم الآدرم (بن فهر) وهو قريش (بن مالك) ويكنى أبا الحارث (بن النضر) واسمه قيس (بن كنانه) (بن خزيمه) ويكنى أبا أسد (بن مدركه) واسمه عمرو وكنيته أبو هذيل (بن الياس) (بن مضر) واسمه عمرو وكنيته أبو إلياس (بن نزار) وكنيته أبو إياد وقيل أبو ربيعه (بن معد ) وكنيته أبو قضاعة (بن عدنان) وكنيته أبو معد " . هذا النسب متفق على صحته وما فوق عدنان مختلف فيه لكن لا خلاق على أن عدنان من ولد اسماعيل واسماعيل هو لذبيح على القول الصحيح ". وأمه هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهره بن كلاب الذي هو الجد الخامس لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . وما بعد عدنان مختلف في صحته وإليك باقي النسب وذلك للفائدة :-
هو عدنان بن أد بن أدد بن اليسع بن الميسع بن سلامان بن نبت بن حمل بن قيذار بن اسماعيل بن إبراهيم بن تارح بن ناحور بن ساروغ بن أرغو بن فانغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن يارد بن مهلاييل بن قينان بن انوش بن شيت بن آدم صفي الرحمان وأبو البشر عليه السلام ".

ترجمة لفاطمة الزهراء

هي فاطمة بنت محمد بن عبدالله ، فتاريخ حياتها صبر وكفاح وجهاد وحبها لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وحرصها عليه وخوفها عليه حتى سميت بـ " أم أبيها " وأمها خديجة بن خويلد وهي آخر من بقي من أولاد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم على قيد الحياة في حياته صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال عنها " فاطمة بضعة مني فمن أغضبها فقد أغضبني " وقال عنها "يافاطمة فقال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم " إنها صغيرة " فخطبها علي فزوجها منه " وعنه قال " إن الله أمرني أن أزوج فاطمة من علي. وكان صلى الله عليه وسلم لا يصبر عن رؤيتها ولا يبطء عن زيارتها ولا يطيق بعدها عنه فكثير ما يجلس عندها ويطيل الجلوس ويحمل أولادها عنها ، توفيت رضي الله عنها يوم الثلاثاء 3/9/11هـ ، وهي بنت 28 سنة ودفنت بالبقيع وصلى عليها علي بن أبي طالب رضي الله عنهم .

ترجمة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه

هو أبو الحسن / علي بن أبي طالب أمير المؤمنين وأحد العشرة المقطوع لهم بالجنة وابن عم النبي صلى الله عليه وسلم عالماً ذو فهم وفقيه ذو رأي وقائداً ذو بصيرة إمام ورع وفارس تقي ، العالم النقي والقاضي الذكي أحد الشجعان المعدودين والخطباء المعروفين والسابقين إلى الإسلام حامل لواء النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر حروبه ورابع الخلفاء الراشدين لم يحنٍ رأسه لصنم قط أول من أسلم من الفتيان وأول من صلى خلف رسول الله وأول خليفة من بني هاشم. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " وقال عمر رضي الله عنه " أرءنا أبي وأقضانا علي " . وقال صلى الله عليه وسلم " لا أعطين الراية " أو قال ليأخذن غداً رجل يحب الله ورسوله " أو قال " يحب الله ورسوله يفتح الله عليه ". فإذا نحن بعلي ما ترجوه فقالوا هذا علي فأعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم ففتح الله عليه ... " .

أولاده رضي الله عنه من فاطمة:
1- الحسن بن علي .
2- الحسين بن علي .
3- زينب بن علي .
4- أم كلثوم بن علي .
5- محسن بن علي ".

أبناء علي من غير فاطمة:
6- محمد بن الحنفية.
7- العباس .
8- جعفر .
9- عثمان .
10- عبدالله .
11- محمد الأوسط .
12- عمر .
13- عبيد الله .
14- أبو بكر .
15- يحيى .
16- عون .
17- محمد الأصغر .

وكان النسل منهم لخمسة من أبنائه فقط هم " الحسن – الحسين – محمد بن الحنفيه – العباس – عمر " .


ترجمة للإمام الحسن رضي الله عنه

هو أبو محمد / الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله صلى لله عليه وآله وسلم ولد في نصف رمضان سنة ثلاث للهجرة وعق رسول الله عنه بكبش وحلق رأسه وسماه ولم يسمي أحداً قبله بهذا الاسم وكان أبيض اللون مشرباً بحمرة كث اللحية أشبه برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من رأسه إلى صدره والحسين من صدره إلى رجليه ، وكانت فاطمة تلاعبه وتقول " بأبي شبيه النبي وليس شبيها بعلي " . بويع بالخلافة في رمضان سنة 40هـ نعد مقتل أبيه وعمره 47 وتنازل بالخلافة لمعاوية بعد 6 أشهر من خلافته وذلك حقناً للدماء وحرصاً على أرواح المسلمين وسمي ذلك بعام الجماعة ووقع خبر الصادق المصدوق فيه : إن ابني هذا سيداً ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ". وكان كثير الزواج والطلاق من كثرة ما يعرض عليه الناس المصاهرة رغبة منهم في أن يتصل نسبهم برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى لقد صعد أبوه إلى المنبر في الكوفة يوماً وقال يا أهل الكوفة لا تزوجوا الحسن فإنه مطلق .." فقام رجل من همدان وقال : والله لنزوجه فمن رضي أمسك ومن كره طلق ".

وأولاده هم:

1- محمد
2- زيد
3- الحسن
4- القاسم
5- أبو بكر
6- عبدالله
7- عمرو
8- عبدالله
9- عبدالرحمن
10- الحسين
11- يعقوب
12- اسماعيل

استشهد منهم خمسة مع عمهم الحسين هم (زيد والحسن والقاسم وأبو بكر وعبدالله) ولم تكن له عاقبة من أولاده إلا من اثنين هما (الحسن وزيد ) " . وأشار الإمام الحسن رضي الله عنه على أبيه أيام فتنة عثمان أن يعتزل الناس بل وأن يترك المدينة ويعكف على مال له بينبع حتى تنتهي الفتنة ، ولما عوتب على تنازله لمعاوية قال " كرهت أن ألقى الله عز وجل وإذا سبعون ألفا أو أكثر تشخب أوداجهم دماً يقول كل منهم ياربي فيما قتلت ". توفي رحمه الله عام (50هـ) ".

شكر واعتذار

أولاً: أرفع أكف الضراعة إلى الله السميع المجيب أن وفقني إلى إخراج هذاالكتاب الذي لا أطلب به مكانا ولا سمعة ولا رياءً وأساله أن يعم به النفع ويجمع به الجمع ، ثم أتوجه بالشكر إلى كلٍ من :-
الملازم أول : أبو عبدالرحمن محمد مصعود دراج .
وأيضا أشكر كبار السن الثقات الذين ساهموا في إخراج هذا البحث .
ثانياً : أقدم اعتذاري لكل من سيعتقد أن قصده بها النيل أو التقليل من مكانتهم وأيضاً أعتذر لكل من ذكر ألقابهم ويسوءه ذلك والله المسؤول وعليه التكلان .


قائمة المصادر

1- الدرر السنية في الأنساب الحسنية والحسينية . تأليف الشريف: أحمد بن صالح البرادعي الحسيني (ط1).
2- الأغصان .
3- معجم قبائل الحجاز " تأليف عاتق بن غيث البلادي " .
4- بلاد ينبع" لمحات تاريخية جغرافية وانطباعات خاصة " بقلم الأستاذ النسابة / حمد الجاسر .
5- موارد الإتحاف في نقباء الأشراف ، تأليف السيد / عبدالرزاق كمويه الحسينين (ط1388هـ) .
6- رسائل في تاريخ المدينة المنورة " مجموعة رسائل قدم لها وأشرف على طبعها الأستاذ/ حمد الجاسر .
7- كنز الأنساب ومجمع الآداب / تأليف القاضي / حمد بن إبراهيم بن عبدالله الحقيل (ط12) 1413هـ .
8- قبائل الطائف وأشراف الحجاز تأليف الشريف / محمد بن منصور بن هاشم آل بعدالله بن سرور (ط1) 1401هـ .
9- مشجرة لأسرة آل دراج حديثة من إعداد الشريف / محمد بن علي بن هادي أبو شوشة بن دراج (ط1-1409هـ) .
10- الشجرة النبوية لنسب خير البرية صلى الله عليه وسلم . لابن الميرد الآمال جمال الدين يوسف بن حسن بن هادي عبدالقاسم المقدسي (840-909هـ) حققه محي الدين ديب مستو (دار بن كثير بدمشق ط2-1415هـ).
11- الأدارسه في تهامة (1341-1347هـ) رسالتان تاريخيتان في أمارتي السيدين تأليف القاضي / عبدالله بن علي العمومي (1278-1398هـ) تحقيق الدكتور / عبدالله بن محمد أبو داهش .
12- "بنو سليمان" حكام المخلاف السليماني وعلاقتهم بجيرانهم . تأليف الدكتور / أحمد بن عمر الزيلعي ( ط1412هـ ) .
13- "البيان" في تاريخ جازان وعسير ونجران " الجزء الجاهلي حتى الدولة العثمانية ، تأليف / عبدالواحد محمد راغب دلال (ط 1416هـ ).
14- " تاريخ المخلاف السليماني " تأليف محمد بن أحمد عقيلي راجعه الأستاذ حمد الجاسر( ط2) 1402هـ .
15- "بلاد الحجاز" منذ بداية عهد الأشراف حتى سقوط الخلافة السياسية في بغداد تأليف الدكتور / سليمان عبدالغني المالكي (ط1403).
16- سبائك الذهب في معرف قبائل العرب ، للشيخ الفاضل والخرير الكامل أبي الفوز محمد بن أمين البغدادي الشهير بالسويدي (ط 1415هـ) دار الكتب العلمية .
17- العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين للإمام تقي الدين محمد بن أ؛مد الحسيني الفارسي المكي (775-832هـ) تحقيق محمد بن حامد الفقي (ط دار الرسالة ).
18- نفخ العود في سيرة دولة الشريف حمود ، تأليف العلامة عبدالرحمن بن أحمد البهكلي ، وتكملة الشيخ / الحسن بن أحمد عاكش ، ودراسة وتحقيق الأستاذ/ محمد بن أحمد عقيلي (ط دار الملك عبدالعزيز 1402هـ ).
19- مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للإمام عبدالله بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمن الله تعالى (ط دار الفيحاء 1414هـ) .
20- الحسن والحسين ، سبطا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تأليف /محمد رضا " دار الكتب العلمية بيروت" (ط 1- 1407هـ ) .
21- طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ، تصنيف السلطان الملك الأشرف /عمر بن يوسف بن رسول ، حققه ( ك.و.ستروستين) عضو المجتمع العلمي العربي دمشق (ط دار الترقي 1369هـ).
22- اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان (البخاري ومسلم) وضعه محمد فؤاد عبدالباقي دار الفيحاء (ط-1) 1414هـ .
23- علموا أولادكم محبة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، تأليف الدكتور محمد عبده يماني (دار القبلة للثقافة الإسلامية) ط 2 1412هـ .

الفهرس
مسلسل
الموضوع
رقم الصفحة

مقدمة


الباب الأول


الفصل الأول


أصل نسب الأشراف


فضل ومنزلة آل البيت


همسة في أذن بني قومي


الأسر الحاكمة الشريفة


حكم "دراج" لبلاد ينبع


حدث تاريخي في أمارته وكيف تصدى له


حال بلاد ينبع بعد وفاته


نسب الأمير دراج


نزوح الأشراف عن موطنهم الأصلى


ما بعد زمن الارتحال


نزوح أبناء "دراج" لبلاد المخلاف السليماني


أسباب ثانوية لاختياره المخلاف السليماني


الباب الأول


الفصل الثاني


مشائخ أسرة ذوي دراج


أقسام ذوي دراج الأسرة


الموضوع


ألقاب ذوي دراج


معينين ذوي دراج


الصندوق التعاوني الخاص بهم


حلفاء ذوي دراج


القبائل التابعة إداريا لشيخ ذوي دراج


عبيد أسرة ذوي دراج





الباب الثاني


الفصل الأول


التبعية السياسية لمنطقة جازان


مقولة مغرضة


الدويلات التي خضعت لها


انضمامها للبلاد السعودية





الباب الثاني


الفصل الثاني


نسب النبي صلى الله عليه وآله وسلم


ترجمة لفاطمة الزهراء رضي الله عنها


ترجمة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه


ترجمة للحسن بن علي رضي الله عنه


مشجرة حديثة لأبناء الشريف / علي بن حمد بن راجح بن علي دراج الحسني الهاشمي


شكر واعتذار


قائمة المصادر


الفهرس

تم بحمد الله في ليلة الأحد لخمس خلون من شهر رمضان المبارك لعام 1417هـ

‏هناك 3 تعليقات:

أبو ناردين يقول...

يرجع ايضاً بنو دحباش إلى قبيلة الدراج على علم بأن الأستاذ/ إبراهيم بن علي بن محمد دحباش دراج وأنا الكاتب إبن ولد أخيه / محمد بن علي بن عيسى بن علي بن محمد دحباش دراج
وأيضاً لديه أخ أسمه / طالع بن علي بن محمد دحباش دراج

alaa darraj يقول...

بارك الله فيكم مجهود رائع وصياغة وكتابة اكثر من رائعة شكرا لكم جميعا كل من قام بهذا العمل الاكثر من رائع نسأل الله ان يجمعنا بك وبجميع موتى المسلمين في الجنة يا ابراهيم دراج ... عمل رائع حتى اننا نقول وبكل فخر نعم نحن ننتمي الى هذا النسب .. نسأل الله لكم جميعاً التوفيق والسعادة الدائمة .. اخوكم : علاء حسين دراج

Urbaniste يقول...

السلام عليكم
انا من قبيلة اولاد دراج بالجزائر اريد ان اسئل عن اصل ال دراج هل نحن من اليمن ام من مكة