الأحد، 15 يونيو 2008

الصندوق الخيري التعاوني

من صور التلاحم بين أفراد الأسرة ما قام به والدنا الشريف أبو إبراهيم ، محمد بن إبراهيم الدراج من إعداد بنود خاصة للصندوق التعاوني الخيري والهدف منه جمع الكلمة وتوحيد الصف أمام تغيرات الزمن وإني بهذه المناسبة أوكد على ها المعنى وأدعوا بقية أفراد الأسرة للانظمام إلى تلك الجماعة فإن يد الله مع الجماعة ولن يغلب عسر يسرين ، وإليك بنود هذا الصندوق للفائدة .
شروط الدفع:

البند الأول:

كل شخص موظف يدفع مبلغ مـــــــــ(100)ــئة ريال شهريا. الأشخاص الذين بلغوا سن الخامسة والعشرين عاماً وهم منقطعون عن الدراسة ولا يرغبون في مواصلة تعليمهم عليه دفع مبلغ 50 ريالاً شهرياً حتى يتحصلون على عمل ، وفي حالة رفضهم دفع هذا المبلغ( 50 ريال) يحرمون من مساعدة الصندوق.

أ‌- الأشخاص الذين في مراحل التعليم لا شيء عليهم حتى يتخرجون .
ب‌- تجمع المبالغ لدى أكبر إخوانهم مالم يتضح في سلوكه خلل أو تقصير وإن وجد نقص خارج إطاره الصحيح يلزم شرعاً بسداد الصندوق من ماله الخاص ، وتنتقل أمانة الصندوق إلى الأرشد والأمين على أموال الصندوق.
ت‌- إذا وصلت النقود مبلغ كبير يعمل لها مشروع تجاري ، بموافقة الأعضاء أو تدخل المبالغ في البنك الإسلامي للعلم فيه بالطرق الشرعية.
ث‌- وإن أجمعوا على بقائها نقداً لدى إدارة الصندوق وعدم خروجها في أي مشروع فلهم ذلك.
ج‌- يتوقف المشترك عن دفع أقساطه الشهرية إذا أمضى على اشتراكه خمسة وثلاثون عاماً ، إذا كان يدفع مبلغ (100ريال) شهرياً منذ بداية اشتراكه ، وإن كان يدفع (50ريال) فعليه الاستمرار في الدفع حتى يكمل المبلغ مثل المشترك صاحب المائة ريال.


البند الثاني: الذي من أجله أنشئ الصندوق :

أولاً : أي شخص من المشتركين تحدث له مكروه لا سمح الله ويكون غير متعمد فيها وحكم شرعاً بدفع الدية أو التعويض فيدفع الصندوق كامل الدية .
أ‌- إذا كان صاحب القضية من غير المشاركين في الصندوق كطالب علم أو قاصر سناً ووالده من المشاركين في الصندوق أو ممن يعولهم شرعاً يشمله نظام الفقرة السابقة والتي يدفع فيه الصندوق كامل الدية.
ب‌- أي شخص يريد الزواج يمنحه الصندوق (10000) عشرة آلاف ريال مجانية من الصندوق.
ت‌- إذا احتاج المشترك سلفة من الصندوق لطلب الزواج فإن الحد الأعلى للسلفة يكون مبلغ (40000) أربعون ألف ريال يسددها على شكل أقساط شهرية بواقع مبلغ (1000) ألف ريال شهريا .
ث‌- أي شخص من المشتركين يتعرض لضائقة مالية أو يلحقه ضرر بعض ممتلكاته كحوادث السيارات أو ما شابهها ويرغب في الاقتراض يمنحه الصندوق سلفة مالية قدرها (50%) خمسون بالمئة من تكاليف الضرر ويسددها بواقع (1000ريال) ألف ريال شهرياً.
ج‌- يقدم المقترض كفيل غارم ويكون الكفيل قادراً على سداد أقساط الصندوق في حالة توقف مكفوله عن سداد أي قسط بدون عذر شرعي وأن يكون الكفيل ذا خلق فاضل وسمعة طيبة بشهادة الجميع وفي حالة عدم وجود كفيل يقدم المقترض جزءاً من أملاكه رهناً يعادل قيمة القرض أو تزيد تباع عند نفاذ المدة المحددة لسداد الصندوق ويعاد الباقي لصاحبه.
ملاحظة: هذه الشروط تنطبق على البندين (ج + د ) من بنود الاقتراض .
ح‌- عند وفاة أحد المشاركين تجمع المبالغ التي قد أدخلها في الصندوق مع الأرباح ثم تحسم منها جميع الفوائد التي حصل عليها الصندوق ما عدا مبلغ (5000ريال) التي تمنح كمساعدة للزواج فإنها لا تعاد للصندوق والباقي يقسم الى ثلاثة اقسام هى مالتالي:

القسم الأول :
يبقى لتأسيس الصندوق .
والقسمان الآخران:
يرجعان للورثة .
خ‌- لا يجوز لمن اشترك في الصندوق التوقف عن المشاركة إلا بعذر شرعي يرتضيه المشاركون وفي حالة انقطاعه عن المساهمة يحرم من كل الفوائد المقدمة من الصندوق ويسقط كل حق ساهم به .
د‌- إذا حصل في المجموعة المشاركة أو أولادهم تقصير لا سمح الله في دعم الصندوق وبلغ عدد المتخلفين عن الدفع أكثر من (50%) خمسين بالمئة من المشاركين وصوت أكثر من (75%) خمسة وسبعين بالمئة من المشاركين الملتزمين بالدفع على حل الصندوق ، عندها يتوقف الصندوق عن أخذ أقساط المشاركين وتحجز جميع الأموال لدى الصندوق ، ويجب على المقترضين في هذه الحالة سرعة سداد السلفة المستحقة عليهم حتى تكتمل جميع الأموال لدى الصندوق ومن ثم التصرف حيال حل الصندوق وإرجاع لكل ذي حق حقه.
ذ‌- إذا حدث أمر جديد بعد تأسيس الصندوق يلزم النظر فيه من قبل المسؤولين واتخاذ الإجراءات المناسبة والسليمة.
ر‌- كذلك ينظر المسؤولين في الصندوق للعاجزين والأرامل من أهل بيت المشاركين في الصندوق ويخصص لهم مساعدة حسب ظروفهم إن كانت شهرية أو عينية مقطوعة.
ز‌- إذا حال الحول على نقود الصندوق وصدرت فتوي شرعية تلزم المسؤولين فى الصندوق إخراج الزكاة ، هنا يبداء توزيع الزكاة على المحتاجين والارامل من اهل بيت المشاركين فقط.
البند الثالث: وهو خاص بالعلاج ونحوه :

أولاً : إذا أصيب الشخص بمرض غير عادي أو أصيب في حادث لاقدرالله أو تلزمه إجراء عملية جراحية في أحد المستشفيات الخاصة بعد أن تعذر عليه العلاج في المستشفيات الحكومية لأي سبب أو يرغب العلاج على حسابه الخاص .

1. يدفع الصندوق له (50%) خمسين بالمئة من تكاليف العملية والتنويم وما يترتب على ذلك من إجراءات طبية بعد إثبات ذلك بالتقارير الطبية وأخذ صورة منها، بعد وفاته تخصم هذه المساعدة من أجل العلاج من أرباحه التي حصل عليها من الصندوق .

2. ويستحق كذلك من يعولهم شرعاً من أسرته ما عدا أولاده الذكور إذا كانوا قد تجاوزا الخامسة والعشرين من أعمارهم ولا يريدون الدراسة أو العمل أو دفع أقساطهم مع إخوانهم بمعنى" بلطجيون لا يريدون السعي وراء أرزاقهم"

3. أما إذا كان طالباً فلا بأس من علاجه ، وإن كان يعمل وغير مشترك في الصندوق فلا يستحق ذلك.



يبدأ دفع الاشتراك من تأسيسه من بداية محرم 1/1/1411هـ بالصيغة التالية .

نعم أنا ( .................) قد اطلعت على هذه الشروط الموضحة في هذا النموذج المكون من أربع صفحات وأوافق على الاشتراك في هذا الصندوق .

الاسم :
رقم البطاقة الشخصية :
تاريخها :
التوقيع :
الختم أو الإبهام : رقم ملف المشترك ..............
نموذج سند استلام

بسم الله الرحمن الرحيم :

نعم أنا ........................... أمين الصندوق الخيري التعاوني استلمت من المشترك ......................... الذي رقم ملفه ........................... مبلغ وقدره ............ ، ............ ريال . بتاريخ / / 14هـ ، وذلك عن شهر .......... / / 14هـ ، إلى نهاية شهر ............. / / 14هـ .

أمين الصندوق
الختم
الأستاذ:
التوقيع:
التاريخ:


ليست هناك تعليقات: