الأحد، 15 يونيو 2008

حلفاء بنو دراج


والجدير بالذكر أن المجتمعات القديمة بصفة عامة في جميع أراضي الجزيرة العربية كانت تفتقر إلى الأمن .وهذا ما جعل أن الجار يتعاون مع جاره طلباً للحماية والقوة والتآزر فيما بينهم وهو معروف بأزمان متقدمة وفي صدر الإسلام والجاهلية وهذا ينطبق مع ما تم من انضمام حلفاء بنو دراج إلى الأسرة . ولعل من من أبرز الأسباب مكانة جدهم " دراج " بصفة حاكم بلاد ينبع وأيضاً طلباً للانضمام إلى الجماعة بالقرية الواحدة حتى يكونون يداً واحدة في مواجهة أي معتدٍ أو غاصبٍ لهم . وهذا الكلام يؤيده قولا للنسابة السويدي بقوله " قد ينظم الرجل إلى غير قبيلته بالحلف والموالاة فينتسب إليهم فيقال فلان حليف بني فلان أو مولاهم .... الخ " . وقال في موضع آخر " إذا كان الرجل من قبيلة ثم دخل في قبيلة أخرى جاز أن ينتسب إلى قبيلته الأولى وأن ينتسب إلى القبيلة التي دخل فيها وأن ينتسب إلى القبيلتين جميعاً مثل أن يقال التميمي ثم الوائل أو الوائلي ثم التميمي وما أشبه ذلك ... الخ " وقد يطلب كبير القوم انضمام رجل شجاع له بأس في الحروب أو لرجاحة عقله وخبرته حتى تستفيد منه القبيلة وهذا ما يفسر انضمام كثير من الأحلاف لأسرة بني دراج الهواشمة. قال تعالى " أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا أباؤهم فإخوانكم في الدين ومواليكم" أمر الله سبحانه وتعالى برد الأنساب إلى آبائهم إن عرفوا فإن لم يعرفوا فهم إخوانكم في الدين ومواليكم وهذا عوض عما فاتهم من النسب . وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لزيد في عمرة القضاء " أنت أخونا ومولانا " . وأرضى كلا المتنازعين من جعفر وزيد وعلي بن أبي طالب ... " وقد جاء في الحديث التشديد والتهديد والوعيد الأكيد في هذا الجانب فقال ليس من رجل ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم إلا كفر ... " وقال أيضاً : " لعن الله الداخل فينا بغير نسب والخارج منا بغير سبب " لجملة هذه الأسباب جاءت أهمية هذا الموضوع.

حلفاء بنو دراج

أولاً : العقادية :
وهم أبناء محمد بن ناصر عقدي وأصل النسبة إلى قرية " العقدة " وهم فروع منهم: ( آل منصور – آل زيد – آل فقهاء – آل تره – آل ذياب – آل صوي )

ثانيا: آل مشهل :
وهم ممن عرفوا بالشجاعة وقوة البأس وسموا بذلك لبياض في أعينهم ولم يبق لهم عقب إلا من أولاد عبدالله بن محمد دراج وابنه المهندس / أحمد بن عبدالله الدراج ومنهم : الغاوي / محمد بن يحيى بن أحمد بن يحيى دراج ، خلوي / محمد بن يحيى بن علي دراج ، وعلي بن يحيى دراج وعرف بالقيافة ومهارته فيها وله عدة قصص في هذا الباب ليس هذا مكانها ، وإليك مشجرة خاصة بهم .



ثالثا: آل دحباش :

رابعاً: آل ذيبان :

خامسا: آل نشيلي :
ومنهم : حسن بن حسن دراج ، وله ذرية بمكة المكرمة ، وإليك مشجرة خاصة بهم .

سادساً : آل ملهوي :

القبائل التابعة إدارياً لشيخ بني دراج الهواشمة

1- الكعابنة : ومنهم محمد بن يوسف الكعباني .
2- العراجية : ومنهم مهدي بن أحمد العريجي .
3- الحشارفة : ومنهم محمد بن أحمد الحشروف .
4- القرطة : ومنهم بن جبريل القيراطي .
5- المصالمة : ومنهم جبريل بن حمد المصلوم .
6- المجادعة : ومنهم قاسم بن إبراهيم المجدوعي ،وهادي ظلام المجدوعي .
7- الدقادقة : ومنهم حمد بن عمر الدقدقي .
عبيد بني دراج الهواشمة

أولاً:عبيد الشريف / محد بن علي بن حمد بن راجح بن علي دراج ، الملقب أبو قطة ساكن قرية السلامة وهي عبارة عن منطقة من الأثل وشجر السلام وسكن بها مدة من الزمان وعرف عنه بأنه من ذوي اليسار بكثرة العرض والدهاء والخبرة. وأعتق جل عبيده في حياته خوفاً على ذريته من الفتنة والاختلاف ولقد أوقف كامل قرية السلامة لذريته وكثير من عبيده لم نعرفهم لبعد الزمان ويمكن تقسيم العبيد إلى ما يلي: -

نصيب : وقد ورثه من والده وبقي معه زمن طويل وله ذرية منهم أحمد ولم يبق لهم عقب .
1- سليمان رزق الله : و نصيب المذكور آنفاً عمه وله من الأولاد أحمد وله ذرية موجودين بمدينة أبها .
2- فرج بن عبيد : وله من الأبناء محمد وكدم وعلي ولهم ذرية .

ثانياً : عبيد الشريف / محمد بن فتحي دراج وهو ثالث شيخ للأسرة وله من العبيد ما يلي :-
1- غزال : ولها ذرية ومنهم محمد بن صالح دراج .
2- زهرة : ولها من الأبناء ثلاثة كلهم موظفون ويعملون بمكة المكرمة .
3- يحيى بن علي
4- نصيب بن علي : وله ذرية موجودة بتبوك ومنهم غالب ومحمد وأحمد وخلوفة .

هناك 9 تعليقات:

أبو ناردين يقول...

أنا من ال دراج وإسمي / محمد بن عل بن عيسى بن علي بن محمد دحباش دراج
أسكن بقرية حاكمة أبي عريش

Unknown يقول...

ابن خلدون:جزء 2صفحه 311 الجزء 4صفحه62 الجزء 6 صفحه31
الصفحات التي يمكن تعريف نسب الحشارفه
كاتب هذي الخزعبلات نسب الحشارفه يرجعون لقبيله بني هلال وبنو هلال هم اخوال الخلفاء الراشدين والحشارفه الذي في حاكمه هم من استوطنو في وقت التغربه لبني هلال وهجرتهم إلى افريقيا الجزائر والمغرب ومصر اقرأ زين ي دراجي واعرف الانساب بعدين تعال تحدث عن نجمك الوهاج ونحن لم نتبع لقبيلتكم إداريا شيخكم ليسى شيخ إنما عريفه قبيلتي الدراج والعقاديه هذا مااريته بأم عيني في بطاقته الممنوحه له من قبل الحكومه السعوديه من اماره منطقه جازان يادراجي اعرف من الحلفاء واعرف من هم الاسياد ومن هم الشيوخ ومن نسبه شريف وعربي واصيل
انا اتكلم ببراهين ودلائل اين دليلك يادراجي ياشريف
واتمنى ان لا تحرف

Unknown يقول...

تعــــــــــــــــــــــــربف بعــــرش المــــــراشدة ...المنطوق بالمراجدة الان
......................................................................
يقطن عرش المراشدة الآن بنسبة كبيرة في بانيو بين المسيلة وبوسعادة ثم قرية المعاريف وفي بوسعادة وفي المسيلة بنسبة أقل ويوجد في فرنسا بنسبة كبيرة معتبرة ويوجد في مناطق أخرى من الوطن بنسب قليلة هذا اليوم 2008
................................................................
الالقاب التي توجد في هذا العرش..( سلماني ..سالم ..تومي..توامى..بليل..حشروف ..داود..بتة..سويسي............
.......................................................................................
مميزاته التي أعرفها....يمتاز عرش المراجدة (المراشدة )لحد الان بالاتحاد والمساعدة وحل المشاكل الداخلية مهما كانت دون اللجوء الى العدالة الانادرا
يمتازون بجودة الطبخ ....الاهتمام بالعلم الى مستويات عليا....يهتمون بالسياسة كثيرا
الاشتغال بالتجارة والفلاحة وتربية الماشية
يمتازون بالجمال اليمني والسمرة السعودية واللهجة العربية الفصيحة وخاصة عند الكبار منهم
................................................................................................
تاريخ العرش....
..............
حسب الدراسات وخاصة مقدمة بن خلدون سأذكر أسطرا الآن وفي المستقبل إن شاء الله سنتوسع
1..المراشدة نسبة الى سيدي راشد الولى الصالح الذي يوجد ضريحه في قسنطينة اليوم ويسمى عليه الجسر
2..هم من القبائل العربية الهلالية التي هاجرت في القرن الخامس الهجري من اليمن ونجد والطائف وغيرها من المناطق الخليجيةالى شمال إفريقيا التي دامت قرابة النصف قرن وأشهرها أبو زيد الهلالي وذياب وغبرها
3..بعد مدة جاء سيدي راشد مع أهله وأولاده وقبيلته متنقلا من الساقية الحمراء من المغرب اليوم وعندما وصل هضبة بانيو ترك إحدى زوجاته مع أبن لها ...هذا الابن هو الذي تفرع منه عرش المراشدة ..حيث أستقروا في المنطقة لوجود الرعي والماء
4..أما أولاد ماضي فأوسع من عرش المراشدة لأنهم من القافلة المصاحبة لسيدي راشد وتوزعت من المسيلة الى بوسعادةالى عين الحجل الى سيدي عيسى...وهم كالتالي
قرب المسيلة مزرير والسوامع ثم الحضنة والسويد ثم الشلال ثم بانيو ثم خميس ثم أولاد أزديرة ثم أولاد معتوق ثم الدحادحية ثم الذين يوجدون في بوسعادة
وأولاد ماضي كذالك السلامات من عين الحجل ويوجدون في سيدي عيسى وقيل أنهم ينسبون الى سيدي نايل ما يعرف اليوم بأولاد نايل وكلهم من الهجرة الهلالية.. التي قال عنها المأرخون لو شمال إفريقيا إقتصر على الفاتحين فقط ما أصبح عربيا بل عربته الهجرة الهلالية وما حملته معها من كنوز اللغة والحضارة زيادة أنهم قارعوا الدولة الفاطمية الاسماعلية أنذاك
5.. أما الهجرة الهلالية ففيها قبائل كثيرة من اليمن والاردن والخليج والعراق وأستقروا في مصر ثم ليبيا وتونس ثم الجزائر والمغرب ومريتانيا.................................الخ
............هذا تعريف بسيط بعرش المراجدة اليوم والهجرة الهلالية التي عربت شمال إفريقيا وجاءت بالمذهب السني بعد التشيع
هذا الاجتهاد من اخواننا في الجزائر جزاهم الله خير

Unknown يقول...

ونصيحه للكاتب والمؤرخ الدراجي المبتدئ اترك المجال هذا لأهله
المؤرخين في الانساب لهم كتب معروفه وهم باحثون في الانساب العربيه المعروفه تاريخك وتاريخ قبيلتك لم اسمع ب مؤرخ فيها من فين جبت هذا الكلام واثبت لنا صحته بدلائل وبراهين اذا كنت شريف صدق يا اخي الشريف ليسى بسمعه او بأن اخاه ام عمه شيخ او عريفه لقبيله او لقبيلتين الشريف من شرف نفسه عافاك الله من غرورك وشفاك ومع كامل إحترامي لفئه من عائله الدراج

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
فهد يقول...

ارجو التواصل

0554448862

القيراطي يقول...

طيب نسب القيراطي من ايش يرجع

Unknown يقول...

انا من قليله دراج ومن الجنانه طيب. هل احنا من اي نسب ومن أين نرحع

آل حشروف يقول...

قبيله حشروف وش ترجع ووش اصولها