الأحد، 15 يونيو 2008

مشايخ الأسرة


أولاً: الشريف / علي بن أحمد بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج ،

وعرف بتقواه وزهده وورعه في طلب الدنيا وكان عليا وضيىء الوجه ذكي الفؤاد، كريم الشمائل نبيل الخصال، محبب الى كل من عرفه من الناس. والمعلومات عنه شحيحة ومن أبرز مآثره مسجد بحاكمة الأولى جدد بناءه عدة مرات وتولى الشيخة على أسرة آل دراج مدة عشرون عاماً تقريباً ، وهي من (1260هـ إلى 1280هـ ) وأرجع كبار السن من الأسرة عدم وجود شيخ قبله إلى عدة أسباب مقنعة لعل من أشهرها قلة عددهم وحيث أنهم كانوا يعتمدون على طريقة النقيب وهي نقابة أكبر الأخوان وأرشدهم عليهم بزمانهم .

ثانياً: الشيخ الشريف / علي بن فتحي بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج ،

وأعقب محمد وإبراهيم وليس لهم عقب. وتولى الشيخة على الأسرة مدة ثلاثون عاماً تقريباً من (1280هـ إلى 1310هـ ) وتنازل لأخيه محمد لظروفه الصحية وسافر إلى حضرموت طلباً للعلاج ومكث قرابة العامين حيث كتب الله له العلاج والشفاء إلا أنه وافته المنية وهو في طريق عودته إلى جازان وتوفي في الحديدة ودفن بها .

ثالثا: الشيخ الشريف / محمد بن فتحي بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج
وعرف بطيب معشره ورقة قلبه ومن أهم مآثره تأسيس المسجد الجامع بحاكمة وتولى الشيخة في حياة أخيه الأكبر "علي " أي من عام (1310هـ إلى 1357هـ ) ومدتها سبع وأربعون عاماً حيث توفي وعمره 100عام .

رابعاً: الشيخ الشريف / حسين بن محمد بن فتحي بن علي بن حمد بن راجح بن علي بن دراج ،
الملقب بـ (أبو طرفة ) وكان ظريفاً لطيفاً يحب اللطائف. ومن أهم مآثره إعادة بناء المسجد الجامع وترميمه وزيادة توسعته وتولى الشيخة في 22ربيع الآخر1357هـ إلى عام 1402هـ وتخلل خلال هذه الفترة العديد من المشاكل أدى إلى انقسام الأسرة إلى مجموعتين أرادت تولية الشريف / أحمد بن إسماعيل بن محمد دراج شيخاً إلا أنه آل الأمر إلى الشيخ أبوطرفة ورسم ذلك بصك شرعي .

خامساً: الشيخ الشريف / ضيف الله بن عيسى بن محمد بن فتحي بن علي بن محمد بن راجح بن علي بن دراج ،
وهو من مواليد حاكمة في 1/7/1376هـ والتحق في بداية حياته بالسلك العسكري ثم تفرغ بعدها لإدارة أعماله التجارية الحرة وتولى الشيخة بعد وفاته عمه الشيخ أبو طرفة من عام 1402هـ إلى 1405هـ حيث رسم رسمياً باتفاق أعيان الأسرة وعرف بلين جانبه وسعيه الدؤوب إلى الإصلاح بين الناس حتى جعلنا نقول فيه :

بدارضيف تضاف الضيوف **** وتعلو فيه الخطوب والسيوف
شمس للجود شاع بحاكمــة **** فترى معه الكرماء في خسوف
علم من بني دراج رفرفــا **** بين سحب جازان بكل الظروف
سجية للمعروف تقوده بزمان **** تماثل فيه الأصـل والزيـوف
مجازيه ياربنا روض الجنان **** ونجه من هول النار والوقـوف
ولا زال شيخاً على الأسرة إلى حين كتابة هذا البحث .













ليست هناك تعليقات: